وجه الدكتور الشيخ سعد السبر، رسالة لمن يظن بأن الله سيعذبه بذنوبه، مؤكدًا أنه يجب حسن الظن بالله والوثوق بأنه غفّار لمن تاب وآمن وعمل صالحًا ثم اهتدى.
ودعا ” السبر ” خلال لقائه ببرنامج ” يستفتونك ” ، إلى إحسان الظن بالله وتكثر التوبة مهما أذنب الإنسان فلا ييأس ويواظب على الاستغفار.
وأفاد بأن اللحية أمر بها النبي ” صلّ الله عليه وسلم ” ، مضيفًا : ” ذكر أهل العلم بالإجماع بأن حلق اللحية بالكلية يُحرّم، أما مسألة الأخذ من اللحية فيرى بعض أهل العلم يُحرّم ذلك، والبعض الآخر يرى أن ما زاد عن القبضة يؤخذ ” .
التعليقات
“رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ”
“رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ”
ياممطر الاسود نصحناك وحاولنا نفهمك مانت راضي تفهم قلبك تشرب الشبهات لدرجة التشكيك بسنة رسول الله
الله يهديك وينور بصيرتك ويشرح صدرك للحق
تعليق الاخ نواف
من يؤذي الناس بالبخور فهو يتحمل وزر مرضهم ووزر انقطاعهم عن صلاة الجماعه بسبب مرضهم بالبخور
الجاهل من يصدق ان كل ماتم نقله على مدى قرون من الزمان لايحتمل النقض او الانكار خصوصا عندما يقال هذا صحيح وهذا ضعيف وهذا متفق عليه اما ماذكرت من حدود الزكاة وعدد الركعات تلك امور فعلها الاف من البشر واحتمال ان تكون مخالفة او موضوعة قليل جدا وطالما ان الاحاديث نقلها اناس غير معصومين من الخطأ فهذا لا يجعل منها مساوية او تعادل القران الذي وعد الله بحفظه رغم انفك وانف المتنطعين في الدين من امثالك وقد راينا اناس حملو الاحاديث اكثر مما تحتمل وقتلو الناس حتى في المساجد بناء على احاديث منقولة والامثلة على ذلك واضحة وضوح الشمس في من جاورنا من بلدان وما ظهر من داعش والقاعدة ومن لف لفهم فلا تحدثنا عن الدين فلست اهل لذلك ولا قاربت
الرسول صلى الله عليه وسلم لم يأمر بالنوافل فلا تفتري على رسول الله وانما بين فضلها
اما اوامر رسول الله فانها واجبه يجب علينا كمسلمين التقيد بها
لاتفتري على الشيخ هداك الله هو لم يقل يدخل النار او الجنه هو بين حكم حلق اللحيه وانها معصيه
اتق الله في نفسك
جزاك الله خير ياشيخ وبارك فيك .. آمين ,,
,, منكم ومن امثالكم نستفيد ,,
صحيح ان الجاهل عدو نفسه
يعني انت تضرب بأحادايث رسول الله عرض الحائط
طيب قولي كيف عرفت ان صلاة الفجر ركعتين وكيف عرفت مقدار الزكاه
اتق الله في نفسك ولا يغرك نعيق اعداء الاسلام من روافض وغيرهم فانهم يشككون في احاديث رسول الله الثابته بالاسانيد الصحيحه المتصله وبعدها يبدأون يشككونك في القران الكريم
والله عز وجل يقول / وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا
يعني اذا لم تقبل الاحاديث الصحيحه عن رسول الله فانت تكذب بالقران الكريم
وانصحك قول خير او اصمت
والله مشكله اذا هي حرام عز الله رحنا بخرايطها
الاستهزاء حيلة العاجز لمهاجمة الدين واهله
مشكلتك مع كلام رسول الله لايعجبك
عطني اية واحدة من كتاب الله تؤكد حرمة حلق اللحية وانا لااسئلك عن احاديث نقلت من فلان عن فلان وتم جمعها في الكتب بعد قرنين او يزيد من وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم
…
ماتيوزون من سوالفكم
جزاك الله خير الجزاء ياشيخ سعد
اما بعض التعليقات التي تمثل تربية صاحبها
اقول لهم على شحم
يا شيخ اغلب شيوخ الدول الى برا محلقين يعنى للنار خلاص تحكمون عليهم وهم افهم منكم فى الدين بعدين يا شيخ
الحلال والحرام حكم الاهي فقط
اما من يرى ان حلق اللحيه حرام فهذا اجتهاد شخصي
من الافضل ان تكرم اللحيه ولكن لا نقول بأن حلقها حرام
الرسول عليه الصلاة والسلام امر بأكرام اللحيه كما امر بالنوافل فهل ترك النوافل حرام
يجب ان لا نحرم او نحلل الا ما ذكره الله في كتابه الكريم
جزاك الله خير ياشيخنا الفاضل
فضيلة الدكتور سعد
انتم خير من تعلمون عن اختلاف الظروف في المساجد ايام الصحابه الكرام رضوان الله تعالى عليهم ووضع المساجد الان من حيث التهويه والسجاد ومكيفات الهواء
وكانوا في الماضي يستعملون البخور ولايضرهم للاسباب السابقة الذكر ولقوة صحتهم .
اما الان فالمساجد مغلقه وصحة اكثر الناس يعلم بها الله عزوجل ومنهم مرضى بالقلب والربو
وللاسف فلازال البعض بحسن نيه يقوم بالتبخير في المسجد .
فنرجوا من فصيلتكم توجيه نصيحه بان يكون البخور قبل حضور الناس للمسجد مع ضرورة التهويه لكي لايؤذون المصلين ويحرمون من صلاة الجماعه بسبب الخشيه من الاصابه بمشاكل تنفسيه بسبب البخور
جزاكم الله فضيلة الدكتور وبارك الله في علمكم .
الله يوفقكم نريد من توجيه للاخوه الذين يقومون بالتبخير
طيب ياشيخ هل الكرش من السنه
حيث كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يربط بطنه بالحجر من الجوع
واليوم اكثر المطاوعه مكرشين ..
افتونا بارك الله فيكم
اترك تعليقاً