تُعد سيارة ” تيسلا ” أول سيارة كهربائية تسير من 350 إلى 450 كيلومتراً بالشحنة الواحدة؛ لكن شركة ” جاك ” الصينية قررت التفوق عليها وعلى غيرها عبر ابتكار بطارية جبارة جداً قادرة على السير لمسافة مليون كيلومتر ببطارية واحدة.

وأعلنت شركة ” JAC ” الصينية لصناعة وتطوير السيارات عن نيتها إطلاق سيارة كروس أوڨر كهربائية، بمواصفات متقدمة تجعلها واحدة من أكثر السيارات تطوراً في الأسواق.

وستزود سيارة جاك الكهربائية ببطارية سعة 66 كيلوواط في الساعة، وبوحدة تبريد سائل تمنع ارتفاع درجة حرارتها لأكثر من 35 درجة مئوية، وتقنيات متطورة تسمح بشحنها في ظرف نصف ساعة فقط، لتتمكن المركبة من قطع نحو 500 كلم بالشحنة الواحدة.

ووفقًا لخبراء في شركة ” جاك ” فإن بطارية ” iEVS4 ” الجديدة، تتميز عن باقي البطاريات المتوفرة بالسيارات الكهربائية الأخرى بأنها تعمل لسنوات طويلة، وتكفي السيارة لقطع مسافة تصل إلى مليون كلم، قبل أن يضطر المستخدم لاستبدالها، حسب موقع ” فيستي ” ، وموقع ” روسيا اليوم “.

ومن المتوقع أن يتم طرح هذه السيارة بمحرك كهربائي بعزم 190 حصاناً، وتعتمد على ناقل حركة أتوماتيكي مكون من 8 مراحل، ونظام دفع رباعي، ونظام يساعدها على ركن نفسها دون تدخل السائق.

ومتوقع من الآن أن تسوق كميات كبيرة منها أكثر من أي سيارة كهربائية منافسة.