• الجمعة 20

    سبتمبر

رمضان في سيراليون.. طقوس رمضانية غريبة ما بين ” الفوفو ” وتناول السمك في السحور

رمضان في سيراليون.. طقوس رمضانية غريبة ما بين ” الفوفو ” وتناول السمك في السحور
سلسبيل سعيد(صدى):

تختلف الطقوس الرمضانية في العالم الإسلامي من دولة إلى أخرى؛ لذلك ندخل اليوم إلى أجواء رمضان في سيراليون، وهي دولة تقع في قارة إفريقيا.

ولا يعلم الكثير كيف تكون أجواء رمضان في سيراليون، فهي دولة بعيدة في إفريقيا تُعاني من الفقر، ورغم ذلك تتميز في رمضان بمائدتها المختلفة، وتمسكها بشكل خاص بصلاة التراويح.

صلاة التراويح في الشوارع:
لعل أهم ما يُميز سيراليون في رمضان، هي الشوارع التي تمتلىء بالمصليين عند صلاة التراويح، فيحتشد الرجال بشكل كبير وعندما لا يجدون أماكن في المساجد يخرجون إلى الشوارع ويزينونها بصفوفهم المتراصة.

ويهتم الشعب السيراليوني بصلاة التراويح في رمضان بشكل خاص يغلب على الصيام نفسه، فهي لحظة روحانية خاصة جدًا لا يفوتها أحد من بينهم.

ختم القرآن والدروس الدينية في رمضان:
بطبيعة الحال يتسارع المسلمون حول العالم لختام القرآن الكريم في رمضان، إلا أنه في سيراليون ستجد جلسات تُقام خصيصًا لتلاوة القرآن وختامه، وفي أعقاب كل صلاة، يقام درس ديني في ساحات المساجد في ساعات النهار.

مائدة رمضان في سيراليون:
وأهم ما يُميز رمضان في سيراليون عن غيرها هو مائدتها، فيعتبر الأرز وجبة أساسية لديهم على مدار الأيام جميعها ليس شهر رمضان فقط؛ لذلك يبتكرون الأطعمة التي يدخل فيها الأرز.

ومن الوجبات التي توجد على موائد سيراليون في رمضان من الأرز وجبة الفوفو، وهو نوع من أنواع الخبز يُصنع من الأرز، يؤكل مع البطاطا والموز والسمك، وهناك أيضا الأرز المحمص مع اللبن.

سحور غريب:
يبتعد المسلمون في شهر رمضان عن تناول الأطعمة التي تُثير عطشهم، ولكن في سيراليون، ستجد الصائمون يتسحرون بالسمك، فهي وجبة أساسية على مائدة السحور بجانب الفول والأرز.

 


تعليق واحد

[ عدد التعليقات: 82717 ] نشر منذ 4 أشهر

الله يتقبل منا ومنهم صالح الاعمال .. آمين ,,