أكد الاستشاري في الجراحة العامة والمناظير، الدكتور خويلد حسن، أن على الأشخاص الذين خضعوا لعملية إنقاص الوزن وتكميم المعدة، اتباع خمس نصائح أساسية وضرورية في صيامهم، ليتجنبوا الجفاف أو ثبات الوزن، أو غيرها من الأعراض المزعجة التي ترافق عادات الأكل غير الصحي في شهر الصيام.

ومن هذه النصائح :

عدم مشاهدة التليفزيون أثناء تناول الطعام ، حتى لا يتم تناول كمية كبيرة منه دون الشعور بذلك ، حيث أن تناول الطعام أمام التليفزيون يجعل الشخص يأكل بسرعة فلا يشعر بالشبع ، ومرضى التكميم من المهم تناولهم كمية محددة من الطعام .

تجنب النشويات ، يمكن للشخص الذي أجرى تكميم تناول القليل من العصير الغير غني بالسكريات عند الإفطار ثم تناول حصة من البروتين التي توجد في اللحوم والأسماك بمقدار صدر فرخة أو قطعة لحم أو سمكة متوسطة الحجم ، والابتعاد عن النشويات .

تناول سوائل كافية ، عليه تناول كمية كافية من السوائل التي تُعد ضرورية جدا له ، ومن لم يستطع شرب كمية كبيرة من المياه عليه ألا يصوم ، حيث أن قلة المياه ستصيبه بالجفاف .

المشي ساعة : المشي لمدة ساعة بعد تناول الإفطار يسرع عملية التمثيل الغذائي والحرق ويجب أن يكون المشي متوسط الحركة وليس سريعاً أو بطيئاً ، حتى لا يحدث له ثبات في الوزن .

الحلويات : تعد الحلويات من الأطعمة المميزة لشهر رمضان ، ولكنها غنية بالسعرات الحرارية ، ولكي لا يشعر مرضى التكميم بالحرمان ، من الممكن تناول قطعة بحجم الإصبعين وذلك مرتين في الأسبوع على أن يتناولها بعد الإفطار بثلاث ساعات .