• الأحد 19

    مايو

بالفيديو.. 4 محاولات عراقية لاحتلال الكويت ووقفت المملكة لهم بالمرصاد

بالفيديو.. 4 محاولات عراقية لاحتلال الكويت ووقفت المملكة لهم بالمرصاد
خالد الظفيري(صدى):

شهدت الكويت على مر تاريخها، 4 محاولات عراقية لضمها إلى بلاد الرافدين خلال القرن الماضي، فيما وقف ملوك السعودية بجانب الكويت ما دعّم متانة العلاقة بين البلدين.

البداية كانت عام 1933، عندما قال الملك غازي إن الكويت جزء من العراق وأمر بزعم حراك شعبي داخل الكويت، فيما قام الملك عبدالعزيز رحمه الله بالتصريح بأن المملكة ستتدخل في القضية ما لم يتراجع العراق وبالفعل تراجع الملك غازي.

المرة الثانية، كانت في زمن نوري باشا السعيد رئيس وزارة العراق وطالب الكويتين بطلب الوحدة الهاشمية بين البلدين، من أجل ابتلاع الكويت.

وفي عهد الرئيس العراقي الأسبق عبدالكريم قاسم، الذي حشد قواته على الحدود وأعلن إلغاء كل المعاهدات بين البلدين وأكد أن الكويت جزء من العراق، فيما أرسل الملك سعود رحمه الله قوات إلى الكويت لدعمها ضد الغزو العراقي.

وكانت المرة الأخير على يد الرئيس العراقي الراحل صدام حسين برعاية أمريكية، وتسببت في حرب الخليج الأولى حيث قام الملك فهد رحمه الله بحشد العالم لإعادة الكويت، قد انتهى الأمر بإعدام صدام حسين على يد الأمريكيين.


9 تعليقات

[ عدد التعليقات: 102 ] نشر منذ 3 أيام

وكانت المرة الأخير على يد الرئيس العراقي الراحل صدام حسين برعاية أمريكية …

قد انتهى الأمر بإعدام صدام حسين على يد الأمريكيين….

ممكن توضيح اكثر ؛؛؛؛؛؛

[ عدد التعليقات: 2443 ] نشر منذ 3 أيام

ماصدقت يالحماد –مايمنون علي الكويت لانه واجب علي دول مجلبس التعاون الدفاع المشترك والاخوه والجيره والمصير الواحد ولانه معتدي والا المملكه بعيده عن شواربه وغيره ماهم علي وفاق من قالك تهذري انت استريح الا المور طيبه والاشياء معدن

[ عدد التعليقات: 74269 ] نشر منذ 3 أيام

احسنت اخوي ,, لقد سفيته الملّْ ,,

,, تكرم لحيتك ..

[ عدد التعليقات: 54 ] نشر منذ 3 أيام

ياحماد هذا برنامج في اليوتيوب ويستعرض حقائق تاريخيه وليس برنامج حكومي ترعاه الدوله حتى تقول بداء السعوديون يمنون على الكويت وانت عارف في الحرب الاخيره تحملت المملكه من الاعباء الاقتصاديه الشي الكثير واللذي اثر حتى على دخل المواطن العادي وتوقفت الكثير من المشاريع التنمويه لعده سنوات وهذاء كله فداء لاشقائناء الكويتين ولا فضل لاحد كلنا جسد واحد وامه واحده وحكايه المنطقه الشرقيه فهي متساويه في برامج التنميه والتطور مع بقيه مناطق المملكه بل افضل بدرجات من المنطقه الجنوبيه كمثال ويشغل ابنائها مناصب عليا في الشركات العملاقه مثل ارامكو وسابك والخطوط السعوديه وكنت في وقت من السنين السابقه ضمن بعثات الحكومه واللتي توفرها للطلبه لمتابعه الدراسه الجامعيه وكان اكثريه الطلبه من المنطقه الشرقيه يتمتعو بنفس الرعايه كبقيه الطلاب من كل المناطق والحمدلله انت بس اكفنا شرك وارجع لحوش البقر اللي شردت منه

[ عدد التعليقات: 5027 ] نشر منذ 3 أيام

صح لسانك الله يعطيك العافيه

[ عدد التعليقات: 74269 ] نشر منذ 3 أيام

هههههههههههههه بيض الله وجهك يااخ عبد الرحمن .. رد الثور للحضيره ,,

,, كفيت ووفيت والجمته الحصى والتراب .. لاهنت ,,

[ عدد التعليقات: 156 ] نشر منذ 3 أيام

السعوديه لو بتمن.
ففضلها على كل العرب والمسلمين .
مابدخل معك في نقاش حول الأكاذيب الي ذكرتها .
لنفرض انها مادافعت عن الكويت حبا فيها .
ايش المطلوب ؟؟ انت يعني ايش تتمنى
عشان افهم بس .
ولا الكويت مثلها مثل الباقين السعوديه ماتسند عليهم .
حليف السعوديه الأوحد هي باكستان ولا الباقين طالعين علينا بخساره. بس شنسوي قدر السعوديه ان ترعى من نعتبرهم للاسف عرب ومسلمين

انت اييييييه يا ولااا👳🏽‍♀️

[ عدد التعليقات: 59 ] نشر منذ 3 أيام

الى / عبدالله الحماد
اعتقد انك ذباب من ذبابات عزمي بشارة ويتيم المجد ومن الأفضل ان تترك الكويت والسعودية وتسكر فمك بزق فالسعودية والكويت اكبر وأسماء مماتقول ……

[ عدد التعليقات: 1 ] نشر منذ 3 أيام

خسئت يا عميل المجوس والأخوان
أمن الخليج يهم كل الخليجيين وحينما يتعرض أحد بلدانه للتهديد طبيعي سيضر بالآخرين.
على أساس تشبيهك البايخ ممكن أفترض أنك أنت وأخوك لا تحبون بعض وسوف تدافع عن أخوك فيما لو تعرض لاعتداء
فقط لأن الاعتداء لو نجح سوف يطالك أنت!! منطق غبي.. بالقوة بتفتن بين الكويت والمملكة. هذا ليس تمنن بل حقائق ونفتخر كأكبر وأقوى بلد خليجي بفزعتنا لأشقائنا.
أما المنطقة الشرقية في المملكة فأهلها ينعمونا بالخير والاستقرار والكلام اللي تقوله كذب ويؤكد قذارتك وعمالتك لأسيادك المجوس لأن ما يحصل أحيانا في تلك المنطقة هو من تنظيم عناصر ارهابية بلطجية خائنة متخلفة لا يفيد معهم حل الا الحديد والنار مثلهم مثل أي عناصر ارهابية.
خسئت أنت وأمثالك وأعدائنا تطالون شبر من أراضي المملكة العربية السعودية طالما هناك شعب سعودي وقيادة سعودية (آل سعود حفظهم الله). هذه تمنياتكم المريضة خيالية التي لا تمت بالواقع بصلة، عيشوا أحلامكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *