نسخة
بعد موافقة الوزراء.. مواطنون عن نظام الإقامة المميزة: قوة لاقتصادنا

سلسبيل سعيد (صدى):
أقر مجلس الوزراء في جلسته يوم الثلاثاء، الموافقة على نظام الإقامة المميزة، والذي وافق عليه مجلس الشورى الأسبوع الماضي.

ويفتح نظام الإقامة المميزة أبواب الاستثمار على مصرعيها في المملكة، ولعلى أبرز ما قيل عنه على لسان سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في عام 2016 إنه نظام سيمكن العرب والمسلمين من العيش طويلاً في المملكة، وسيكون رافداً من روافد الاستثمار في المملكة، واعدًا بأنه سيطبق خلال الخمس سنوات المقبلة، فصدق.

ولاقى قرار مجلس الوزراء تفاعل ورضا كبير من قبل المواطنين، فامتلأت منصة " تويتر " بالتغريدات الداعمة لقرارات المملكة في طريق الإصلاح الاقتصادي، مؤكدين على أن نظام الإقامة المميزة سيأتي بالخير على المملكة.

آراء المواطنين في نظام الإقامة المميزة:

وترصد صحيفة " صدى " الإلكترونية، أبرز التغريدات التي غرد بها المواطنون فور الموافقة على نظام الإقامة المميزة.

قال ماجد: " نظام سيدعم الاقتصاد السعودي بشكل قوي جداً بتوفير بعض المزايا للأجنبي المستوطن في السعودية لاستثمار أمواله داخلياً ويساهم في انخفاض نسبة البطالة " .

وأضاف راكان بن عقيل : " نظام الإقامة المميزة اللي وافق عليه مجلس الوزراء اليوم فكرة قوية راح تساهم بقتل التستر التجاري اللي أضر باقتصادنا، النظام الجديد يستهدف رؤوس الأموال وجذبها من الخارج إلى المملكة وهذا بكل تأكيد يدعم اقتصادنا ويقويه " .

وغرد أخر: سيجلب لنا مستثمرين وناس مبدعين وسيرتفع عندنا الاقتصاد بسبب تسهيل عملية الاستثمار في المملكه وهذا ماكنا نحتاجه من قبل هو تسهيل الاستثمار للاجانب لرفع جودة السوق ويكون منافسه تنعكس بفوائد علينا كشعب.

مميزات نظام الإقامة المميزة:

ويرى خبراء الاقتصاد أن نظام الإقامة المميزة سيساهم في زيادة الاستثمار في المملكة وعلاج أزمة التستر التجاري.

ومن مميزات الإقامة المميزة إنها تمنح المقيم الاستفادة من الخدمات المتعددة التي يحظى بها المواطن، كامتلاك العقار، والانتفاع منه من خلال الاستئجار، وخدمات التعليم والصحة، وجميع المرافق، وفق الأنظمة المرعية في السعودية التي يخضع لها المواطن.

ومن المقرر أن يحصل المقيم على الإقامة المميزة وامتيازاتها وفق رسوم يدفعها راغب الإقامة الدائمة أو المؤقتة بموجب شروط يجب أن يلتزم بها راغب الإقامة.

شروط الإقامة المميزة:

والشروط هي: جواز سفر ساري المفعول، ولا يقل العمر عن ٢١ عامًا، وإثبات ملاءة مالية، وإن كان داخل السعودية إقامة نظامية، وسِجل جنائي خالٍ من السوابق، وتقرير صحي يثبت خلوه من الأمراض المعدية بما لا يتعارض مع الأنظمة المعمول بها.

Time واتساب