• الإثنين 16

    سبتمبر

تحذير لمسخدمي ” واتساب ” من برامج تجسس إسرائيلية

تحذير لمسخدمي ” واتساب ” من برامج تجسس إسرائيلية
عادل الحربي(صدى):

أطلق المركز الوطني للإرشاد السيبراني، تحذيره إلى مستخدمي تطبيق ” واتساب ” من محاولات الاختراق الناتجة عن زرع برامج تجسسية، نتيجة ثغرة أمنية في التطبيق.

وطلب المركز مستخدمي واتساب، بسرعة تحديث النسخة الموجودة على هواتفهم من خلال منصات التحميل الرسمية للتطبيق؛ تجنبًا لمحاولات الاختراق.

وأعلن تطبيق واتساب في وقت سابق، تلقيه بلاغات من بعض المستخدمين حول وجود برامج تجسسية خبيثة، مطالبًا بتنزيل أحدث نسخة من التطبيق وتحديث نظام تشغيل الهاتف المحمول نفسه.

وقال المتحدث باسم الشركة ” نعمل باستمرار مع شركائنا في الصناعة على تقديم أحدث التعزيزات الأمنية لحماية مستخدمينا ” ، إذ يوجد نقطة ضعف في تطبيق واتساب مكنت مهاجمين من وضع برنامج تجسس خبيث على الهواتف عن طريق الاتصال بالأشخاص باستخدام خاصية الاتصال على التطبيق.

وأكدت فايننشال تايمز ، أن هذا البرنامج الخبيث طورته مجموعة ” إن إس أو الإسرائيلية ” ، ويصيب أجهزة الهاتف الأندرويد والآيفون، فيما تعمل فرقًا من المهندسين على مدار الساعة في سان فرانسيسكو ولندن على علاج نقطة الضعف في التطبيق وبدأت في وضع علاج على خوادمها يوم الجمعة من الأسبوع الماضي وأصدرت تعليمات للمستخدمين يوم الإثنين.

ومن جانبها، ردت مجموعة إن إس أو الإسرائيلية على تقرير الصحيفة، مؤكدة أن التكنولوجيا التي تستخدمها مصرح بها من جهات حكومية بغرض مكافحة الجريمة والإرهاب، لافتة إلى إنها لا تقوم بتشغيل النظام بنفسها.