أكد رئيس الهيئة السعودية للمقاولين المهندس أسامة العفالق، اليوم الثلاثاء، على ضرورة رفع المطالبات المالية لشركات ومؤسسات المقاوﻻت عبر منصة ” اعتماد ” ، وذلك بعد الموافقة من الجهات الإشرافية الحكومية وموافقة الطرفين ” الجهة المالكة، المقاول ” .

وطالب ” العفالق ” الشركات بالالتزام بالسداد خلال مدة لا تزيد على 30 يوما بدون الربط بمتطلبات أخرى، مثل التأمينات الاجتماعية أو شهادة الزكاة، مع صرف المستحقات المالية وفقا للسقف الزمني.

وأوضح رئيس هيئة المقاولين: ” حقوق شركات المقاوﻻت لم تشهد تحسنا في ما يتعلق بالفترة التي تسبق إجراءات الرفع عبر منصة (اعتماد)، خصوصا في حال حصول خلافات، إذ تستغرق عملية رفع المستحقات على منصة (اعتماد) أحياناً فترة طويلة، ومشكلة بعض شركات المقاوﻻت هو التأخير الذي يسبق رفع الوثائق عبر منصة (اعتماد) ” .

وتابع: ” المطالبات تحول لإدارة المشاريع لدى الجهات المالكة للمشاريع الحكومية؛ بغرض المراجعة والتدقيق، وكذلك طلب بعض المستندات لاستكمال الإجراءات القانونية، بعدها ترفع للإدارة المالية للتأكد من وجود الموارد المالية اللازمة لصرف المستحقات، وهذه الإجراءات الطويلة لا تدخل في الفترة الزمنية المحددة بنحو 60 يوما من قبل وزارة المالية للبدء في صرف المطالبات المالية “.