• السبت 20

    يوليو

تفاصيل نظام الإقامة المميزة.. امتيازات وشروط

تفاصيل نظام الإقامة المميزة.. امتيازات وشروط
علي القحطاني(صدى):

أقر مجلس الشورى، اليوم الأربعاء، نظام الإقامة المميزة، الذي وافق عليه 76 عضوًا؛ لما له من مصالح للمملكة ودوره الكبير في القضاء على أوجه التستر.

وعن تفاصيل نظام الإقامة المميزة، فهو يشترط الملاءة المالية للمتقدم حتى يسفيد من الإقامة المميزة، كما يعمل على تحريك النشاط التجاري ودفع عجلة الاقتصاد.

وللنظام الجديد عدة امتيازات، أبرزها منح المقيم إمكانية الإقامة مع أسرته، بالإضاقة إلى تأشيرات زيارة للأقارة وامتلاك العقارات ووسائل النقل.

كما يتيح له العمل في منشآت القطاع الخاص والتنقل بينها، وحرية الخروج من المملكة والعودة إليها ذاتيًا باستخدام الممرات المخصصة للسعوديين والدخول والخروج من المملكة ومزاولة التجارة، على أن تكون الإقامة إما لمدة غير محددة أو مجددة بسنة قابلة للتجديد.

وفي المقابل يضع نظام الإقامة المميزة، عدة شروط للمتقدم عليها، وهي أن يكون جواز السفر ساري المفعول، وألا يقل عمر المتقدم عن 21 عامًا مع إثبات ملاءة مالية وإن كان داخل المملكة إقامة نظامية.

ويشترط أيضًا تقديم سجل جنائي خالٍ من السوابق، بالإضافة إلى تقرير صحي يثبت خلوه من الأمراض المعدية بما لا يتعارض مع الأنظمة المعمول بها.


الوسوم:

5 تعليقات

[ عدد التعليقات: 1 ] نشر منذ شهرين

متى يتم العمل بهذا القرار وماهي المهن الذي يطبق عليها وهل لابد من وجود كفيل وهل يحق للمقيمين العمل الخاص شكرا وجزاكم الله خيرا

[ عدد التعليقات: 13 ] نشر منذ شهرين

القضاء على التستر ؟؟؟ كدا راح يصير تستر قانوني 100%
صار الغريب يجيب كل معارفه معة بكفالته ؟؟؟ وصار المكفول سابقا يتستر على مكفول من معارفه ؟؟

هل تم دراسة القرار بشكل صحيح من كل الجوانب ؟؟؟

[ عدد التعليقات: 13 ] نشر منذ شهرين

ما اعتقد ان هالشي ممتاز !!
يصير ذاك يجيب كل معارفة واصحابة ويفتحو محلات بأسمة !! ويرجع التستر بشكل اخر

[ عدد التعليقات: 1 ] نشر منذ شهرين

لا اتوقع ماظنه البعض المسالة اكيد مدروسة من كافة النواحي ولها ضوابط

[ عدد التعليقات: 1 ] نشر منذ شهرين

في السابق كان الوافد ياتي معدما البتة ويخرج من هنا مليئا وربما جلب لنا معه عادات وسلوك تتنافى مع قيمنا وياما شاهدنا من ذلك الكثير
اما الان فسيأتي مليئا (يعني معه راس مال)ويوظف ابناء البلد حسب النشاط الذي سيستثمر فيه مستشفيات مصانع تجارة زراعة وينفع البلد بالخبرة
وعلى كل حال فهي تظل تجربة تحت الدراسة والنظر فان اثمرت فبها ونعمت والا فدفع المفاسد مقدم على جلب المصالح وكما اقرت بجرة قلم كذلك ايضا تمنع بجرة قلم