• الأحد 16

    يونيو

” النقاط السوداء على زجاج السيارة ” .. أهمية كبيرة لا تعلمها

” النقاط السوداء على زجاج السيارة ” .. أهمية كبيرة لا تعلمها
أميرة خالد(صدى):

” النقاط السوداء على حواف الزجاج الأمامي للسيارة ” .. هل فكرت في إحدى الأيام التي تقود فيها سيارتك عن أهمية هذه النقاط ووظيفتها؟.

يُعرف الإطار الأسود حول زجاج السيارة باسم ” فريت ” frit، وهو عبارة عن مادة شبه شفافة لامعة، تعمل على الاتصال والربط بين الزجاج وجسم السيارة.

كما أن الجزء الداخلي لها يتيح للمادة اللاصقة ربط الزجاج بجسم السيارة، بينما يعمل الجزء الخارجي من الإطار الأسود على الحفاظ على الرابطة اللاصقة من الأشعة فوق البنفسجية.

وتكمن أهمية هذا الجزء الخارجي في أنه في حالة تعرض المادة اللاصقة لأشعة الشمس تضعف مع مرور الوقت، بالإضافة إلى أنه يعمل على إخفاء مكان الالتصاق.

ومن هنا تأتي أهمية النقاط السوداء التي بدأنا بالحديث عنها، إذ تتواجد على الزجاج من الأسفل عند الشريط، بالإضافة إلى النقاط التي ي الأعلى خلف المرآة على الزجاج الأمامي.

وتعمل النقاط السوداء التي في الأسفل على تشتيت الحرارة بين الزجاج والإطار الأسود frit عند تصنيع الزجاج؛ نظرًا لأن الإطار يتأثر بشكل أسرع من الزجاج بالحرارة للونه الأسود.

ويوجد النقاط السوداء التي تتواجد خلف المرآة عند الزجاج الأمامي، ويأتي دورها في حجب أشعة الشمس التي تدخل من حاجبي الشمس الأماميين.