أعلنت الحكومة التركية إصرارها على التنقيب عن الغاز الطبيعي في المنطقة؛ وبالتحديد في الجنوب الغربي من الجزيرة القبرصية؛ مما أشعل الغضب الدولي ضدها والرفض لأفعالها الاستفزازية.

وقالت المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الأمريكية مورجان أورتاجوس: ” إن الولايات المتحدة تشعر بقلق عميق من خطط تركيا المعلنة لبدء عمليات التنقيب البحرية في منطقة تُطالب بها قبرص باعتبارها منطقتها الاقتصادية الخالصة”.

وأضافت مورجان: ” هذه الخطوة استفزازية للغاية وتزيد من التوترات في المنطقة، نحثّ السلطات التركية على وقف هذه العمليات وتشجيع جميع الأطراف على التحلي بضبط النفس “.

ومن جانبها، أطلقت وزارة الخارجية المصرية تحذيراتها من عواقب تلك الخطوة؛ مُعربة عن قلقها البالغ إزاء النوايا التركية للتنقيب على الغاز في شرق المتوسط؛ فيما تستعد الحكومة اليونانية في قبرص الجنوبية، لتقديم طلبات للإنتربول والأمم المتحدة، بالإضافة إلى اتخاذ خطوات تحت مظلة الاتحاد الأوروبي.

وبعثت الحكومة اليونانية في قبرص الجنوبية، بشكوى أمام منظمة الأمم المتحدة، بشأن تحرّك تركيا للتنقيب عن الغاز الطبيعي في مياهها الإقليمية؛ وقدّمت الخارجية القبرصية تقريرًا للمنظمة يوم السبت الماضي، يقيّم أعمال البحث والتنقيب عن الغاز الطبيعي والبترول في المنطقة الواقعة بين تركيا وقبرص.