قال عبدالهادي الربيعي، المتحدث الرسمي لصحة الطائف، أنه تمت إحالة ملف قضية شاب الغدد التناسلية إلى الهيئة الشرعية للنظر والتحقيق في دعوى والده حيال وجود خطأ طبي أدى الى استئصال إحدى غدده التناسلية.

وأضاف أنه بالرجوع إلى كاميرات التسجيل فقد ثبت مراجعة المريض في اليوم الأول لقسم الطوارئ بمجمع الملك فيصل الطبي محال من أحد المستشفيات الأهلية غير أن افادت الكادر الذي استقبل المريض في يومه الأول أشارت إلى أنه لم يكن مثبت خطورة الحالة، واقتصار التحويل على آلم أسفل البطن، ونظرا لعدم وجود هوية للمريض تعذر فتح ملف طبي وفق للنظام المعمول به وفق توجيهات الجهات الأمنية .

وعاد الشاب في اليوم التالي يشتكي من نفس الالم مترددا في الإفصاح عن موقع الألم الحقيقي نظرا لوجود عدد من أقاربه برفقته، مما دفع الأطباء للاستيضاح أكثر بعد اجراء الفحوصات اللازمة للمريض على كامل أجزاء البطن دون نتيجه واضحة لسبب الالم .

وأضاف الربيعي أنه فور معرفة الأطباء بمكان وحقيقة العله للألم تم اتخاذ اللازم وأدخل العمليات ليتبين انقطاع الدم لفترة طويلة عن إحدى الغدد التناسلية مما استوجب استئصالها واتخاذ الاجراء اللازم لتدعيم الغده التناسلية الاخرى للمحافظة عليها وقد غادر المستشفى بعد نجاح العملية.

مؤكدا أن الرأي الطبي لمثل هذه الحالات يقضي بضرورة سرعة التعامل معها بشكل عاجل باعتبار أن مرور عدة ساعات تمنع وصول الدم من شأنه أن يتلف العضو تماما ويستوجب استئصاله منعا لتضرر الاعضاء الاخرى وحفاظا على بقية الاعضاء من الضرر، لا سيما أن التواء الغدد التناسلية حدث طبي ناتج عن عيب خلقي يتبين بعد البلوغ .

وأوضح الربيعي أن قضايا الأخطاء الطبية وفق النظام معنية بها لجان الصحة ومن ثم الهيئة الشرعية التي يترأسها قاض وفي عضويتها عدد من الأطباء المختصين من مختلف القطاعات الصحية باعتبارها قضايا تتطلب التخصص الطبي والعلمي ولا يمكن مناقشتها ضمن القضايا الادارية.