أكد مايكل بلاها، مدير البحث السريري في مركز جونز هوبكنز للوقاية من أمراض القلب، أن النشاط الجنسي يسبب زيادة معدل ضربات القلب، لكن إذا كان مريض القلب قادرًا على صعود السلالم أو الجري أو المشي لمسافة طويلة دون مشكلة، فيمكنه ممارسة الجنس بأمان.

وأوضح بلاها، أنه يجب الامتناع عن ممارسة العلاقة الحميمة لحين استشارة الطبيب المختص في حالة المعاناة من أحد الأعراض التالية: ألم في الصدر، ضيق في التنفس، عدم انتظام ضربات القلب، الغثيان، عسر الهضم.

ومن جهته، أبان الدكتور مرتجي نجم،استشاري جراحة القلب بمعهد القلب، أن العلاقة الحميمة تسبب في حدوث تغيرات وانفعالات بالجسم، ينتج عنها إفراز هرمون الأدرينالين الذي يساعد في ارتفاع ضغط الدم، وبالتالي يتعرض مرضى ارتفاع ضغط الدم تتعرض لمخاطر صحية عند ممارسة العلاقة.

وحث نجم، على ضرورة تناول أدوية ضغط الدم تحت إشراف الطبيب، والابتعاد عن الأملاح والمنشطات الجنسية والتوتر، كذلك عدم بذل مجهود كبير أثناء ممارسة العلاقة الحميمة.

وأشار إلى أن مرضى السكري يواجهون مشكلات في العلاقة الحميمة والناتجة عن تلف الأعصاب والأوعية الدموية الصغيرة، حيث تتحكم تلك الأعصاب في الأعضاء، من بينها المثانة واليدين والساقين وغيرها، وتقل الإشارات إلى الأعصاب، كما يساهم انخفاض تدفق الدم الناتج عن تلف الأوعية الدموية في حدوث العجز الجنسي.