تضمنت أسماء الـ 37 جاني الذين نُفذ بحقهم أحكام القتل تعزيرًا، بعد إدانتهم بالإرهاب، خالد بن عبدالكريم التويجري، الذي قتل اللواء ناصر العثمان ” خاله ” بطريقة وحشية.

وتعود تفاصيل الواقعة إلى عام 2007 م، عندما عُثر على اللواء ناصر العثمان مقتولاً بطريقة وحشية بمزرعته ببريدة، حيث تم تقييده ثم قتله وفصل رأسه عن جسده، ودفن جثته ووضع الرأس عليه، وبعد التحريات والبحث تم التمكن من القبض على ابن أخته خالد بن عبدالكريم التويجري، وشاركه بالعملية عزيز العمري.

وكان التويجري إماماً لأحد المساجد في حي الفايزية ببريدة ومرشحاً لوظيفة قاضٍ، وكان يستعد للنفير إلى العراق، فجاءه تكليف من قيادته الإرهابية أن هناك عملية نوعية أفضل من النفير، وهي اغتيال خاله ناصر العثمان، وأشرك عزيز العمري معه.

وفتحت المحكمة جزائية المتخصصة بقضايا الإرهاب وأمن الدولة في الرياض، ملفي اغتيال ضابط المباحث العامة اللواء ناصر العثمان في استراحته ببريدة، ومخطط اغتيال قائد قوات الطوارئ الخاصة بمنطقة القصيم في دعوى واحدة رفعها الادعاء ضد ثلاثة عناصر، وذلك بعد 9 سنوات من وقوع الجريمة.

و واجه عزيز العمري اشتراكه في الاغتيال إلى جانب خالد التويجري في القضية الأولى والتخطيط إلى جانب الثالث في القضية الثانية، فيما كشفت لائحة الادعاء العام عن وجود صلات تربط المتهمين الثلاثة في هاتين العمليتين بتنظيم القاعدة في العراق وزعيمه السابق أبومصعب الزرقاوي وقياديين آخرين يدعيان أبوطلحة العراقي وأبوعبدالله الشافعي.

وواجه المتهمون الثلاثة في القضية حينها 45 تهمة، فيما طالب الادعاء العام بتطبيق عقوبة القتل حدا أو تعزيرا بحق المتهمين الأول والثاني المدعى عليهما في عملية اغتيال العثمان، وعقوبة تعزيرية بحق المدعى عليه الثالث، والذي شارك في التخطيط لاغتيال قائد قوات الطوارئ الخاصة بمنطقة القصيم.

وادعى المدعى عليه الأول (وهو ابن أخت المغدور) الجنون طويلا خلال فترة توقيفه، هرباً من عمليات الاستجواب، وهو ما يؤشر إلى السبب خلف طول الفترة التي احتاجتها سلطات التحقيق لإحالة الملف إلى القضاء، لكنه اعترف بأن المدعى عليه الثاني، هو من باشر عملية قتل اللواء العثمان، مبينا أنه شارك في عملية نقل رفيقه إلى استراحة المغدور ومساعدته له في تقييده لخاله العثمان، وتصوير عملية النحر عبر الفيديو، وإعادته بعد ذلك إلى سيارته.

وواجه التويجري، الذي أعرب عن ندمه أمام مجلس القضاء الشرعي، تهمة ” انتقاده لمفتي المملكة السابق عبدالعزيز بن باز رحمه الله ورؤيته بعدم الصلاة خلف أحد أئمة الحرم المكي عبدالرحمن السديس، حيث إنه صلى خلفه بنية المنفرد كما يفعل ذلك أصحاب الفكر الضال ” .

وقد أعلنت وزارة الداخلية اليوم حكما ًبتنفيذ حد الحرابة في 37 إرهابياً منهم عزيز العمري، وحد الصلب بحق خالد عبدالكريم التويجري.