أوضح المستشار بالديوان الملكي عضو هيئة كبار العلماء، الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع، أنه لا يلزم الزوج المعدد إبلاغ الزوجة الأولى بالزواج من ثانية.
وقال في رده اليوم ضمن برنامج ” فتاوى “: ” لا يلزمه ذلك، لا يلزمه أن يبلغها إن كان قد رأى أن من أسباب تقليل مشاكله كتمانه عنها، فله ذلك “.
وأضاف: “وهذا –أي إبلاغ الزوجة الأولى وإخبارها بالزواج من ثانية- ليس من قبيل إعلان النكاح؛ لأن إعلان النكاح يتحقق بشاهدين.
التعليقات
تسلم يالغالي
وانت يافيصل استح على وجهك هذا كبرك والفاظك كذا
غير كتابتك الي ماتنفهم
لو جبت دجاجة تخربش برجلينها
يمكن كتبت احسن منك ?
اخجلتني يا ابن العم والله ربي يحميك لكل عين ترجيك يارب
رصيد القرني بطيبه و زين الفعل له مرصـود
انا افرح يوم يسألني البشر ويش اسمي وساسي
اقول القرنـي بعـزه و ارد بمـا عليكـم زود
وكل عام والجميع بخير وصحة وسعادة يارب .
الله يسلمك
أنت وافي وعلمك غانم ولاشفنا منك الا كل خير
وأنت أقدم مني في الصحيفة
واكتسبت محبة وقلوب الجميع
والأبيات هذي أهداء لك
صك بها في وجه كل حاسد:
شفت الخيول الجاامحة هذا أناا
ناظر جموح الخيل تعرف عزتي
ماا تنلجم خيلٍ ظهرهاا ماا اانحنى
للذل ياا نفسي على العز ااثبتي
شفت النجم في الليل يرمي بالسناا
أناا نظــير سهيل حااذر رميتي
شفت الرمااح الوااقفة شفت القناا
أناا القناا والرمح يشبه قاامتي
شفت الروااسي الشم في واادي الضناا
أناا شمووخ جبالهاا في هاامتي
أناا الغدير العـذب للصااحب هناا
و النـاار أناا للي استهاان بشووفتي?
تسلم اخوي القرنيs@s@… … … .قاآآآآهرهم وتسلم بالقرن واعزها الله ولا يعز عليها يا غالي
واعزالله جميع قبائل العرب ولا يعز عليها يارب .
والله يا اخوي لا اعرفع وليس بيني وبينه شيء إلا ما قد قرأته من تلفظه على ردود بعض القراء وكأنه
عالم عصره وسيد زمانه اخذ يشتم هذا ويستهزيء برد هذاك وأنا طبعآ من ضمنهم ولكن بطريقة مبطنة
فرددت عليه بضاعته الفاسدة التي يريد أن يبعها علينا .
ولكن ردي لبضاعته قد اغضبه وافقده صوابه فأخذ يهذي بما ليس له به علم وقد أضحك الناس
عليه وفي هذا الكفاية قد أدان نفسه بنفسه وعلموا مدى سطحية عقليته ورداءة خلقه نسأل الله
السلامة والعافية .
على العموم كل عام انت وجميع قراء صحيفتنا الحبيبة صدى بخير ونعمة يارب .
كل اللحون تغار من بحة الناي
ياللي تشن بغيبتي الف هجمه
صعبه تساوي اي مخلوق وياي
” أنا انا ” والناس كلً وحجمه
اسمي على وضح النقا يقهر عداي
لاغاب نجم الناس ما غاب نجمه?
أخوي القرشي
جادلت عالمآ فغلبته
وجادلت جاهلآ فغلبني
لا تتعب نفسك
ترى المكتوب واضح من عنوانه
الله يعز شانك ويرفع قدرك
ونعم النسب
والنعم بقريش والنعم بقبايل المملكة كلهم
أتمنى تترفع عن هل الأشكال
ولاتنزل بمستواك
وشكرآ
لاتعلمها خلك رايح جاي وهي على عماها …
عندما قلت سلامآ قلتها للجهل وبما انك من اهله فهي لك وبضاعتك قد ردت إليك فلما تغضب من حقيقتك .
أما محاولتك النيل من حسبي ونسبي فيكفينا فخرآ وهذه منة الله علينا بأن سورة في القرأن مسماه بإسم ( قريش )
جميع العرب تعرف قدر القرشيين وتجلهم وتحترمهم فمن اصلابهم اتى محمد ابن عبدالله السراج المنير
والهادي البشير عليه الصلاة والسلام ومن اصلابهم اتىى الصديق والفاروق وذو النورين وابا الحسن والحسين
والوليد واتى من اصلابهم امهات للمؤمنين واحب زوجاته إليه عليه الصلاة والسلام ورضي عن صحابته وامهات
المؤمنين اجمعين ومن يحاول أن ينتقص منهم او من نسبهم أو النيل من احدهم فهو ناقص العقل ذميم .
اقول لك حتى صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم يؤخذ منهم ويُرد عليهم وأنت تقول لي المنيع وماذا يأتي
الشيخ المنيع بجانب صحابة محمد صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم .
فعلآ : لكل داء دواء يستطب به الا الحماقة اعيت من يداويها .
ختامآ ومن بعدها سلامآ سلامآ سلامآ :
أَعرِض عَنِ الجاهِلِ السَفيهِ
فَكُلُّ ما قالَ فَهُوَ فيهِ
ما ضَرَّ بَحرَ الفُراتُ يَوماً
إِن خاضَ بَعضُ الكِلابِ فيهِ .
هههههههه
ها النكرة انا كنت مخدوع فيه وعطيته اكبر من وزنه
وفي نفس الوقت هو تراه ما غلط
رايح يمارس صنعته وصنعة اجداده
ت ق ط ي ع
ب ر ش و م ي
تعرف الموسم قرب
لا ويرد ع المنيع
ههههههههههههه
ههههههه
ههههههههههههههه
ههههه
هههههههه
وع وع وع وع وع وع
كلام الشيخ مكان تقدير وإحترام!!
ولكن في عدم إبلاغ الزوجة الأولى مشاكل عدة ،لوحصل للزوج ،وفاة،أو إختفاءأومرض !!منها النكران والجحودومشاكل ضياع النسب ؟،وكذالك مشاكل الميراث والأمور المالية،وغيرها كثير،
!!حصل قبل فترة ليست بالبعيدة،أن أحد الأشخاص كان متزوج بالخفية من غير ما يخبر أحد،وحل له عارض صحي وهو عندزوجته الجديدة التي تزوجهامن دون علم أحد،لازوجته الأولى ولاأبنائه،وكان العارض الصحي عبارة عن جلطة جعلته في غيبوبة تامه،
فماكان من زوجته الجديدة إلا الذهاب معه للمستشفى للإطمئنان عليه ولمرافقته،بعدكم ساعة تواصلت مع أهله لإبلاغهم بماحدث للرجل،
فكان موقف لايمكن فيه ومعه العتب والتلاسن واللوم،ولافائدةمنه،لأن من كان المتسبب في الحدث في حكم الغائب..
هههههههههههههه
الله يهديك ياقرشي.
سلاما.
الله يهدي نفسيتك بس، قول آمين .
الرسول صلى الله عليه وسلم يقول( ما كان الرفق في شي الا زانه)
ويقول تعالى في كتابه ( وقل لهم قولا لينا).
سلامآ
مشكور اخي هزيم
وهذا من طيب اصلك وحسن نرتك
بالعكس القرشي اخ كريم ابن كريم
ولم احمل عليه شىء
ولكن الجزاء لابد ان يكون من جنس العمل
وضحت يا عسول
رمضان كريم
ودعتكم الكريم
يافيصل
ياقرشي
يالله تسامحو وحبو راس بعض.
انتو اكبر من كذا وهذا باين من خلال تعليقاتكم وردودكم على بعض.
قرني الله مثقل دمك…
تذكر جيدا اخي
ان النقاش والجدل في امور الدين امر عظيم
ومبعث للفتنه
والرسول الكريم يقول (اللهم لاتجعل مصيبتنا في ديننا)
وامل التصحيح في هذا القول هل هو حديث او قول ماثور
فلايماحك الا صاحب صنعه
فالطبيب يرد على الطبيب
والمهندس على المهندس والمعلم والسباك والنجار
هذة القاعدة لو اختلت
ل رايت الفحام يفحص الالماس
والسباك يخلع السن ويقول العمليه ليست صحيحه،،والمنيع يرد عليه السدلان المطلق الفوزان بن حميد الشتري ،،،حفظهم الله ومن معهم ،،
اما من انا حتى الجم القراء ؟
حسب كلامك
فدخلتك بهذة الحدة هي عين طبعك بالظبط
تقبل مررروي
الرسول عليه الصلاة والسلام عدد والكل يعلم ولم يكن سرا وكل حريمه يعلمن فليس ذولا يبغون الدسايس الي رجال يتزوج قدام الجميع ولا يجيب لنفسه شبهه وغيره مشاكل
انا لم انتقدة اخي الكريم القرشى
واشكر لطفك في انك عرفت معدني بارك الله فيك ؟
سبحان الله اخي القرشي
ابو لاكن
يقول عربيتك مكسره بعد ان ادليت برائي
وكان ردي على ذلك فقط
لانه يستاهل لانه
لم يحترم رايي
الذي انت تنادي به ؟؟
للاسف انت اخي القرشي وقعت من حيث لاتحتسب
تقول كل واحد ورايه وانا قلت رايي
ويجب ان يحترم اليس كذلك ؟
طيب ليش عربيتي مسكينه مكسره
ليش ما أحترم رايي
وهو قال راييه
اما انك باقرشي ترد
على مستشار بالديوان الملكي وعضو في هيئلة كبار العلماء واسعه شوي ياخوك
وكلامك صحيح غير كلام الله ورسوله قابل للرد وعدم الاخذ
ولكن من يقرر ذلك انا او انت او الطبيب او المهندس او الفحام قطعا لا؟؟
فلا يرد على المنيع الا منهو على شاكلته
صدقني احترمك ولن انزلق معك الا ماهو ابعد
وسامحك الله على تفسيرك لماهية ذاتي وانني انظر للناس من اطرها
واخشى انك البست ذلك ذاتك!!!
دمتم في خير وبركه
ورمضان كريم
اخوك في الله
طيب ليش يختي دامها حلال
طيب ليش يختي دامها حلال
(وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) تعليق بسيط اين الموده والرحمه في الاخفاء والتدليس والتسليك والترقيع لكن واضح ان القوم لايتفكرون الله شرع منهج الزواج وبناه على المودع والرحمه وأقوام جعلوه غش وشهوه فقط
قلناها قبلك ياالفهد
لكن الأخ ماخذ مقلب في نفسه
على باله
ابو العريف?
اقسم بجلال الله
فعلا هزلت ،،،،،،،
يا فيصل إذا كنت لا تعلم فأعلم الأن … كلآ يؤخذ منه ويرد عليه حتى الصحابه رضوان الله عليهم اجمعين
يؤخذ منهم ويرد عليهم لأنهم غير معصومين .
اما ماجاء في القرأن وما جاء به محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم من عند الله فلا يرد عليهم
نهائيآ بل يجب أن نقول سمعآ وطاعة لله ولرسوله عليه الصلاة والسلام .
أما العلماء فهم بشر مثلنا يصيبون ويخطئون ولسنا ملزمين بتنفيذ فتاويهم إلا ما وافق الكتاب والسنة
وحديث الشيخ في البرنامج ليس بفتوى وإنما هو رأي إرتأه ولابد أن تفرق مابين الفتوى الشرعية والرأي
الشخصي … ولا تتهم الناس بالجهل وعدم الفهم وتصفهم بصفات ربما انت تراها في نفسك ومن اجل
هذا وذاك نظرت إليهم بعين طبعك .
إن من قراء صدى المثقفون والمثقفات والمتعلمون والمتعلمات والأطباء والطبيبات والمهندسون
والمهندسات والمعلمون والمعلمات فلا تسخر من أحدٍ حتى لا يسخروا منك .
ومن أنت حتى تعطي لنفسك الحق في أن تصادر أراء الأخرين ؟
دع كل شخص يقول رأيه بكل حرية طالما لم يتعدى أدب الحوار .
ختاماً : اتمنى أن تراجع نفسك فيما قلته وألا تؤذي الأخرين بعبارات لو قيلت لك لما ارتضيتها على نفسك .
المصيبه
فضيلته يؤيد فتوي المنيع حفظه الله
ونكب عربيتي
وفي الاخير يكتب لا كن
انه زمن الرويبضه وكفى
جزاك الله خير ياشيخ وبارك فيك .. آمين ,,
ترى يابو عربيه كويسه
لاكن هذة كتابة بنقالي متسعود
لانها تكتب (لكن)
مشكله الي يرمي الناس بالحجارة وبيته من زجاج
ولكن للاسف الكل يبغى ينتقد
حتى لو معاه محو اميه
والاخ خير دليل
عربيه مكسرة
من كثر الدف ياخوك البارح رحت بنده؟؟؟
حتى ردي تنتقده
والله ال ح م ا ر
يعرف وش اقول
قلنا ارقدوا
خخخخخخخخخخخخ
واحد خايف من زوجته تشوف ارَقًام البنات اللي بجواله
شوفو وش مسميهم !!!
ندى لﻷكترونيات
مجوهرات اسيل
بقاله شهد
قرطاسيه ليلى
ورشة نوره
مي للجوالات
دلال لزينة السيارات
مغسلة لولو
مياه(صالحه)للشرب
عجبتني اﻷخيره
???
لازم يقدر العشره اللي بينهم ويبلغها ويرضيها ويحاول يقنعها بطريقته هذا زواج لابد ينكشف بيصرفها مره مرتين لاكن مايقدر اكثر من كذا .
من لايستطيع ان يخبر الاولى بزواجه من الثانيه لن يستطيع ان يعدل ابد
انا اقصد فيصل
عربيتك مكسره يا فهيم بيه
طبعا من الناحيه الشرعيه لا يلزم الزوج اخبار الاولى بزواجه من الثانيه ولا يوجد نص من القران او السنه ان الزوج ملزم اخبار الاولى بل المفروض كل رجل مسلم مقتدر ماديا وصحيا ان يتزوج اربع زوجات ( وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَىٰ فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ۖ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَلَّا تَعُولُوا (3)
( فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ۖ ) الايه اتت بصيغة الامر بخصوص المقتدر واما غير المقتدر فيكتفي بواحده ويحمد ربه
هههههههه
واحد يقول انا ارى
والثاني يقول كلام صحيح ولا لا واين برهانه
والثالث يقول كلام الشيخ صحيح ماشاء الله مجلس انبياء؟؟هههههه
اختلفتوا على كلام المنيع بين مؤيد ومعارض
المنيع حفظه الله عالم معتبر ومن كبار العلماء
وفتواه معمول بها ونافذه
والله يا اعضاء صدى
كل شىء رديتوا عليه يا اخوان خليكوا في النقاشات اياها وبلاشىء سخافة وتردوا على كلام المنيع
وربما كلنا وانا معكم معانا ثانوي منازل؟
اما رايي انا
ارقدوا والله ازين!!!
بيض الله وجهك ..ي القرشي.
كلام عدل وعين الصواب…
كلام الشيخ صحيح لايلزم ان يبلغها
لاكن الصحيح ان من يخاف ان يعلم زوجته الافضل له ان لايتزوج عليها
من جبن عن ابلاغها فهو اجبن من ان يستمر على زواجه من الجديده
??قبل مايحصل??
يعلمها عشان يتلاحق نفسه عاده على السعه ما يتوهق
وليه يتستر؟ يعلمها رضت اهلا وسهلا مارضت يشوفون لهم حل والا كل واحد يروح بدربه☺
انا أشوف انه من حق الأولى تعرف بأن زوجها متزوج عليها لعدة اسباب واهمها الأبناء من تلك الزوجة
وقسمة الميراث بعد الوفاة .
كيف يكون حال الزوجة بعد وفاة زوجها يجيها خبر بأن زوجها كان متزوج عليها ولديه من تلك الزوجة ابناء
شوفوا مقدار الزعل والقهر إللي رايحة تعيشه تلك المسكينة ورايحة تشعر بأنها خدعت طوال تلك السنوات
وهذا الأمر بالطبع رايح يولد الكراهية بين الزوجتين وأبنائهن من ذلك الرجل تخيلوا إخوة لا يعرفون بعضهم
وعندما عرفوا بعضهم تولدت الكراهية بينهم من اجل امهاتهم .
اتمنى من فضيلة الشيخ أن ينظر لمثل هذه المشاكل قبل أن يجيز للرجل امر إخفاء زواجه عن الزوجة الأولى .
ياليت وزارة العدل ما تشهر برسالة
أهذا رأي شخصي ام رأي الشرع..لم يوضح لنا الشيخ واين برهانه..ثم أليس من الشرع والرفق والإنسانية ان يبلغ الأولى احتراما لانسانيتها وعشرتها معه…
علمها ياشيخ وريح بالك من الاول
اترك تعليقاً