اتهم خبراء وسياسيون ليبيون، قطر وتركيا بدعم الجماعات الإرهابية والسماح لها بالتنقل إلى ليبيا لمجابهة الجيش الوطني الليبي ووقف تقدمه لتحرير طرابلس من الميلشيات الإرهابية ، وذلك بالمخالفة لقرار مجلس الأمن لحظر بيع ونقل السلاح إلى ليبيا .

وقال البرلماني الليبي علي التكبالي إن تركيا وقطر قامتا بإرسال فلول الإرهابيين المطلوبين دوليا إلى العاصمة طرابلس لنجدة المليشيات المسلحة ، وإطالة أمد الأزمة الليبية ” ، مؤكدا أنهما ” تفعلان ذلك بإرسال السلاح ” ، وفقاً للعربية نت .

كما أشار إلى أن “التوّرط القطري والتركي في دعم الجماعات الإرهابية بليبيا، ليس جديدا ولم يعد مخفيّا على أحد، بعد مصادرة ” سفن للموت ” قادمة من تركيا، وضبطها في عدة موانئ دولية وليبية .

وكان الجيش الليبي قد أعلن قبل أسبوعين عن عملية عسكرية لتطهير طرابلس من الإرهاب، عاد على أثرها قادة الكتائب المسلحة المقيمين في تركيا خاصة المنتمين لمجلس ” شورى ثوار بنغازي ” المصنّف تنظيما إرهابيا، إلى ليبيا لقتال عناصر الجيش الوطني الليبي .

الجدير بالذكر أن تركيا على الأخص تمتلك تاريخ أسود في ليبيا حسب وصف الكاتب الصحفي احمد العيساوي ، منذ سقوط نظام معمر القذافي إذ ترى فيها “الأداة التي ستمكنها من التوسع وإعادة المجد للدولة العثمانية في معلومة باتت مفضوحة امام الجميع .