نقدم في هذا التقرير الفرق بين أنظمة دفع السيارات ؛ دفع أمامي FWD ، و دفع خلفي RWD ، و دفع رباعي 4WD ، ودفع كلي AWD ، حتى لو لم تكن خبيراً في السيارات .
-نظام دفع أمامي للعجلات FWD، إيجابيات نظام الدفع الأمامي: لا يحتاج هذا النظام إلى مساحة داخلية في السيارة مما يوفر غالباً مقصورة رحبة أكثر للركاب ، هذا النظام أفضل في انطلاقة السيارة من الثبات على الطرق الزلقية (الثلوج والأمطار والطين.)
ومن سلبيات نظام الدفع الأمامي: مقدار زاوية التفاف العجلات الأمامية ضيقة، التعقيدات الميكانيكية في مقدمة السيارة أثناء صيانة السيارة، في حال كانت أنظمة دفع السيارات أمامية لا يمكن تزويد المركبة بمحركات كبيرة الحجم بسبب ضيق المساحة ، قوة البور على الاكسل الأمامي مما يجعل المقود يتحرك قليلاً، حدوث understeer عند الالتفاف .
-دفع خلفي للعجلات RWD،ايجابيات نظام الدفع الخلفي: يوفر راحة أكبر للركاب بسبب توفير وزن مثالي على السيارات التي تعمل بهذا النظام ، يوفر مساحة في الأمام مقارنة مع سيارات الدفع الأمامي مما يمكن صناع السيارات من توفيرها محركات كبيرة في هذه الفئة من السيارات ، مقدار زاوية التفاف العجلات الأمامية تكون كبيرة مما يجعل سيارة مناسبة لاستعراضات الدريفت ، هذا النظام يقدم انطلاقة أفضل للسيارة على الطرق الجافة .
وتعد سلبيات نظام الدفع الخلفي، يوفر أنظمة دفع السيارات الخلفية وزن أكثر للسيارة ومساحة أقل لداخلية السيارة ، حدوث oversteer عند الالتفاف ، انطلاقة السيارة المزودة بهذا النظمى على الحصى أو الرمل تكون أضعف ، تكلفة السيارة يكون أعلى بسبب عمود نقل القوة .
نظام دفع كلي للعجلات AWD: يفصل القوة عن عجل من أصل 4 ليجل واحد من عجلات لا يعمل على توفير زاوية التفاف ، يتميز هذا النظام بكونه أسرع في الانطلاق ، ومن مشاكل هذا النظام احتمال حدوث understeer .
-دفع رباعي للعجلات 4WD: تكون العجلات الأربعة تعمل على الالتفاف في هذا النظام ، وعلى الأغلب تكون القوة على المحور الخلفي في هذه الفئة من أنظمة دفع السيارات أعلى من المتوفرة على المحور الأمامي ، انطلاقة السيارات الدفع الرباعي أقل من سيارات الدفع الكلي للعجلات ، ومن مشاكل هذا النظام احتمال حدوث understeer .