• الإثنين 22

    يوليو

مزايا البطاقة الائتمانية وأفضل النصائح عند الحصول عليها

مزايا البطاقة الائتمانية وأفضل النصائح عند الحصول عليها
عادل الحربي(صدى):

أوضحت لجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك ، عبر الموقع الرسمي للبنوك ، افضل النصائح عند الحصول على بطاقة ائتمان .

وقالت اللجنة ، إن البطاقة الائتمانية، تستخدم كوسيلة دفع لقيمة المشتريات من السلع والخدمات، وتعتبر نوعاً من أنواع القروض والالتزام المالي على حامل البطاقة في حال استخدامها لدفع قيمة المشتريات، وقد لاقت البطاقات الائتمانية على مستوى العالم رواجاً و انتشارا غير مسبوقين، باعتبارها تمكن حاملها من دفع قيم المشتريات من السلع والخدمات بواسطتها دون الحاجة إلى استخدام النقد .

وتابعت ، كما أنها تتيح له الدفع قيمة المبالغ المسحوبة (المستخدمة) من البطاقة خلال فترة معينة من الشراء وتسديد القيمة باستخدام الحد الأدنى المسموح به للسداد لعملائها لتسهيل عملية الاقتراض إلى بطاقات صالحة للتعاملات التجارية، بحيث يستلم البائع نقوده في وقت لاحق من البنك.

وكشفت اللجنة عن مزايا البطاقة الائتمانية ، ومنها :

معتمدة لدى أكثر من 32 مليون محل تجاري في جميع أنحاء العالم ، وتتيح السحب النقدي الفوري من أجهزة الصرّاف الآلي المنتشرة حول العالم ، دفعات بدون معدل ربح لفترة محددة قد تصل ببعض البطاقات إلى 50 يوماً ، خيارات دفع مرنة تبدأ من 5% من إجمالي المبلغ إلى إمكانية التقسيط الشهري ، وتأمين مجاني على السفر بتغطية تأمين قد تصل ببعض الحالات إلى 750,000 ريال سعودي ضد الحوادث الشخصية وإلغاء الرحلات وتأخر وفقدان الأمتعة.

كما تمكنك من إرسال رسائل نصيّة قصيرة لإبلاغك بأية عملية يتم إجراؤها ، شفافية تامة في كشف حسابك الشهري ، توفر سحوبات نقدية حتى 30% من الحد الائتماني من خلال أجهزة الصرّاف الآلي والمؤسسات المالية المتواجدة في جميع أنحاء العالم.

وتوفر خدمة التسوّق الآمن مما يوفر حماية أكبر حتى عند استخدام بطاقة الائتمان مباشرة على الإنترنت ، وتمنح حامليها عروض خاصة وخصومات مميزة ، بعضها يمنح الدخول المجاني إلى صالات الانتظار في مطارات مختارة ، وحدودها الائتمانية مرنة ومتفاوتة تبعاً للجدارة الائتمانية للعميل

ومن افضل النصائح عند الحصول على بطاقة ائتمان :

عدم منح بطاقة الائتمان لأي شخص والمحافظة عليها في جميع الأوقات ، التوقيع خلف البطاقة فور استلامها ، إتلاف البطاقات القديمة, أو المنتهية ، حماية بيانات بطاقتك الائتمانية عند إجراء عمليات السحب النقدي ، وعدم كتابة رقم بطاقتك السري على البطاقة.

وأيضا عدم وضع رقمك السري في المحفظة ، عند عدم رغبتك في دفع مبلغ اضافي لموظفي المطاعم وغيرها ، ينبغي وضع خط في الإيصال في المكان المخصص لذلك حتى لا يتمكن أي شخص من التلاعب بالإيصال ، و احفظ الإيصال وقم بمقارنته عند وصول كشف الحساب من البنك.

عند حدوث اختلافات في كشف الحساب أو عمليات لم تقم بتنفيذها، فإنه يجب الاتصال مباشرة على الجهة التي تتعامل معها لإخبارهم بهذه الفروقات.

وعند الشراء من الإنترنت يجب التعامل مع الشركات والجهات المعروفة ذات السمعة الجيدة والتأكد من توفر نظام الحماية الآمن عند إدخال بيانات البطاقة.
قم بطلب ومراجعة سجلك الائتماني مرة واحدة كل سنةً.

ضع لديك قائمة بأرقام بطاقات الائتمان للرجوع إليها عند الحاجة ، و الاتصال مباشرة بجهة الإصدار والإبلاغ عن ضياع (فقد) أو سرقة البطاقة.


تعليق واحد

[ عدد التعليقات: 1863 ] نشر منذ 3 أشهر

الله يستر لاتكون ربوية !؟