• الإثنين 16

    سبتمبر

” الشورى ” يحدد عمر ” الحدث ” الخاضع للمحاكمة ويقر حقوقه بدور الرعاية

” الشورى ” يحدد عمر ” الحدث ” الخاضع للمحاكمة ويقر حقوقه بدور الرعاية
علي القحطاني(صدى):

قرر مجلس الشورى تحديد سن ” الحدث ” بين 7 إلى 12 عام ورفض رأي هيئة الخبراء برفعه إلى 18 عام ، وذلك لتعارض رأيهم مع المادة الـ 15 من قانون الأحداث بشأن التدابير الخاصة بمعاقبتهم ، فضلاً عن منع إيداع ” الحدث ” دون الـ 12 بدور الرعاية الإجتماعية .

ووفقاً للجنة الإجتماعية ، فإن الدور توفر مكان للتحقيق ومكان للمحاكمة مع عدم مسؤليتها عن المحاكمة ، وتوفير البيئة الملائمة للأحداث وفقاً للسن والظروف ، مع تنفيذ برامج رياضية وتثقيفية وترفيهية .

كما بينت لجنة الأسرة والشباب فصل الذكور عن الإناث داخل دور الرعاية ، مع تحديث مواصفات الدور التصميمية والإجراءات الأمنية ودور العاملين فيها وغيرها من المهام التي ستكون مشتركة بين وزارة العمل والتنمية الإجتماعية وحقوق الإنسان .

ومن المقرر إعلام الحدث وذويه بمسار قضيته وتطوراتها ، مع توفير حقوقه في وجبات غذائية صحية وحياه سليمه بالتعرض للشمس والهواء الطلق وغيرها من الحقوق الإنسانية .

كما توفر الدور الرعاية للإناث الحوامل حتى الوضع بمدة 40 يوم ، وتأجيل تنفيذ العقوبة البدنية عليهن حتى عامين بعد الوضع ، وتسليم ولدها فور إتمامه العامين لمن يحق له الحضانة وإخطارها به وذلك بعد توثيق أوراق الطفل من المحكمة دون ذكر واقعة إيداع امه .


الوسوم: