كشفت مؤسسة النقد العربي ” ساما ” عن العوامل التي تساهم في تخفيض تكلفة التأمين على المركبات ، والمعايير التي يتم على أساسها تقييم تكلفة الوثيقة .

وأكدت ” ساما ” أن هناك عدة عوامل منها ما يعود إلى المؤمن له والسائق ، مثل العمر والجنس والمهنة ، ونوع رخصة القيادة ، وعدد المخالفات المرورية وغيرها ، ومنها ما يعود إلى نوعية الوثيقة كإن كان التأمين شامل أو إلزامي .

كما تتعلق العوامل بالمركبة من حيث الطراز ، والشركة المصنعة ، أسعار قطع الغيار ، وغيرها ، أو إضافة منافع إضافة للوثيقة مما يزيد من التكلفة .

وبينت ” ساما ” أن هناك عوامل يمكن الإستفادة منها لخفض التكلفة ، أهمها سجل الحادث المروري ، فكلما كانت الحوادث أقل كلما قلت تكلفة التأمين مع خصم 15% لأصحاب السجلات الخالية من الحوادث .

كما يتمتع السائقون فوق 25 عام بتكلفة تأمين أقل ممن دون ذلك ، حيث تؤثر خبرة السائق وعمره على أمان القيادة وقلة الحوادث .

وأوضحت ” ساما ” أن هناك نوعين من التأمين ، الأول إلزامي ويركز على حماية المسئولية المالية للمؤمن له ضد الأضرار التي يلحقها بالغير إلى جانب المصروفات المتعلقة بها .

أما التأمين الشامل فيزيد أو يقل تبعاً للتكلفة التي يتحملها المؤمن له عند قوع الحادث ، ويمكن إختيار بعض المزايا مثل توسعة المنطقة الجغرافية لوقوع الحادث ، أو توسعة الحوادث الشخصية .