• الخميس 19

    سبتمبر

5 حلول للتخلص من الشعور بالتعب عند الاستيقاظ

5 حلول للتخلص من الشعور بالتعب عند الاستيقاظ
أميرة خالد(صدى):

تشعرين بالتعب وعدم القدرة على النهوض من السرير في الصباح، رغم التمتع بنوم جيد أثناء الليل؟ يجب عليكِ التركيز على نظام غذائي يعمل على تجديد الطاقة لديكِ، ومن الأطعمة التي تساعد على ذلك، الآتي:

1- مما لا شك فيه أنّ القهوة تعطي النشاط بفضل الكافيين الموجود فيها، والذي يزيد إفراز الدوبامين والأدرينالين، ولكن على نحو سريع يجب على الشخص زيادة جرعات القهوة ليحصل على التأثير ذاته، وللاستفادة من التأثير المقوي والمنشط للمشروبات الساخنة، يفضل اختيار الشاي الأخضر (مضاد للأكسدة)، أو شاي الزنجبيل منبّه ومحفّز، أو الأرقطيون (مضاد للتعب)، بحسب نصيحة اختصاصيي التغذية.

2-تخسرين القليل من الحديد في كل شهر بسبب الدورة الشهرية؛ فأن الحديد والمغنيسيوم يشارك في آليات مختلفة في الجسم (نقل الأكسجين، ونظام المناعة، وتوليف الدوبامين) التي تضمن لأجسامنا الطاقة، ويمكن الحصول على الحديد من مصادر عدة، منها العدس، وثمار البحر، والشوكولاتة السوداء، وأحشاء الذبيحة، والبيض والحمص.

كما يوجد المغنيسيوم في الروبيان والأرز، والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، وفي الفاكهة المجففة والخضروات والشوكولاتة السوداء، وفي المياه المعدنية التي تحتوي الكثير من المغنيسيوم.

3-تناول الفيتامينات بوفرة لزيادة الدفاعات: هناك بطبيعة الحال الفيتامين ” سي” C فهو يدعم نظام المناعة، ويحسّن امتصاص الحديد، ويحفز الغدد الكظرية، وهو موجود في الفلفل الأسود والبقدونس والكشمش الأسود، والبابايا والكيوي والبرتقال، والبروكلي وبراعم بروكسل.
4- الكربوهيدرات الجيدة لتجنب الشعور بالاستنزاف، فالمواد الكربوهيدراتية هي وقودنا، ولكن رغم ذلك يجب اختيارها بعناية. وللحصول على طاقة تدوم لفترة طويلة، عليكِ بتناول الأطعمة بنسبة مؤشر السكر منخفضة مثل الحبوب الكاملة، وخبز الجاودار والشوفان، والكينوا والحنطة السوداء.
وتعمل الحلويات والمشروبات السكرية والخبز الأبيض، والتي تجعل نسبة السكر في الدم مثل لعبة اليو- يو (في انخفاض وارتفاع)، على استنزاف الجسم في نهاية المطاف.

5-البروتينات من أجل زيادة الدوبامين، فعليكِ بتناول البيض أو السلمون المدخن أو غيرها من البروتينات: هذه الأطعمة المالحة حتى وإن لم تكن جزءًا من فطورنا الصباحي، إلا أنّ من المفيد إدخال البروتينات إلى وجبة الفطور، فهي مسألة تتعلق بالكيمياء الحيوية للدماغ.


3 تعليقات

[ عدد التعليقات: 1515 ] نشر منذ 6 أشهر

من تجربتي عدم تناول وجبة عشاء دسمة وان يكون وجبة العشاء خفيف جدا فواكه سلطات خضار خبز بر زبادي البان وان يكون تناول وجبة العشاء مبكرا قبل التاسعة مساء والنوم مبكرا حوالي العاشرة مساء وعدم الاكثار من المشروبات السااخنة والبارده مما قد يتسبب كثرة التبول ليلا 7-8 ساعات كافية لنوم هادئ ومريح لان السهر يسبب كسل وخمول اثناء الاستيقاظ صباحا

[ عدد التعليقات: 82608 ] نشر منذ 6 أشهر

كلام ممتاز ,,