كشفت الدكتورة آسيا خليل الرواف ، تفاصيل خاصة من حياة والدها الذي يُعتبر أول عربي تطأ قدماه هوليوود منذ بداياتها في الثلاثينيات من القرن الماضي، حيث وصلها بعد رحلة طويلة ابتدأت من مسقط رأسه مدينة بريدة بمنطقة القصيم .

وقالت دكتورة آسيا في حديثها ” للعربية نت ” ، إن والدي ترحل بين عدة مدن عربية قبل أن تحط رحاله في هوليوود، التي كانت ناشئة في ذلك الحين، ليقتحم مجالها السينمائي ويشارك في الفيلم الشهير “Cover the War” الذي لعب بطولته أسطورة هوليود جون واين عام 1937.

وكجزء من شخصيته، كانت الكتابة، فتكريمه بمعرض الكتاب لم يكن الأول فقد تم تكريمه سابقاً عام 2007م، عن مذكراته، كما قامت بإصدار كتاب صغير عن ” الرواف ” تكلم عن شخصيته، وهذا العام كرم على أنه من رواد السينما ، فالدولة لا تٌقصر فعينها دائما على الأوائل والرواد .

وأكدت آسيا ، أن السعوديين حتى لو هاجروا أو سافروا أو غامروا أو قاموا بأمور ليست من مجتمعهم، يبقى لديهم أشياء تحكمهم مثل دينهم واعتقاداتهم والتزاماتهم، وأكبر دليل على ذلك البعثات بالتعليم والسعوديون من أكثر الجاليات في هذا المجال “.

وحول مؤلفات والدها قالت: البداية كانت عندما نشرت المؤسسة السعودية للأبحاث والنشر مذكرات الرواف، كانت هي أول من نشر الكتاب بالمدينة المنورة، ولما صدرت مرة أخرى تكرم عليه عام 2007م، وقامت وزارة الإعلام بإقامة ندوة عن والدي .

وقالت آسيا إنها تفتقد “كثيراً ابتسامته” وفي آخر أيامه تعب كثيراً لكنه لم يفقد أسلوب تعامله مع الآخرين رغم ضعف ذاكرته، فلما كانت تعود له الذاكرة كان يتحدث عن أشياء لم نكن نعلم عنها، والأمور التي مرت به ويسترسل بذكر تفاصيلها الدقيقة.