بعد أيام قليلة من هجوم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على إسرائيل وبنيامين نتنياهو، دشنت الخطوط الجوية التركية خط سير جديد إلى إسرائيل، ليضرب أردوغان رقمًا قياسيًا في التناقض وفقدان المنطق.

وكان أردوغان، قد شن هجوما حادا على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن قضية القدس، قائلًا : ” بإذن الله لن يستطيع أحد أن يُنسينا قضية القدس، ما دامت هذه الأمة قائمة على قدميها. سيجدوننا أمامهم في كل هجوم يتعرض له مسجدنا المبارك ” .

جاء ذلك بعد اقتحام أعدادا كبيرة من القوات الإسرائيلية الخاصة، المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، وسط أجواء شديدة التوتر تسود المسجد.

ولم يمر على هذه التصريحات سوى أيامًا معدودات، حتى تنكشف المسرحية الأردوغانية، إذ أعلنت الخطوط الجوية التركية الأسبوع الماضي أنها ستطلق طريقًا جديدًا يربط تل أبيب بإزمير، والذي سيبدأ العمل في 29 مايو ، على أساس أربع رحلات أسبوعيًا.

وفي سياق متصل، ظهر تناقض أردوغان، الذي يهدد بقطع العلاقات مع إسرائيل في الوقت الذي يعقد معها صفقة اقتصادية ضخمة، حيث وقعت شركة ” اناضولو ايسوزو ” ، التركية اتفاقا مع الموزع الإسرائيلي ونيفرزال تروكس اسرائيل المحدودة قيمته 18.6 مليون يورو.