تتعرَّض النساء الحوامل، عادة إلى الإصابة بالبواسير، وذلك نتيجة لضغط الجنين على الحوض مع نموه داخل الرحم، وبالتالي يضغط أكثر على الاوردة بالقرب من فتحة الشرج والمستقيم، ما يسبب البواسير.

ويتسبب الزيادة في هرمون البروجسترون أثناء الحمل والذي يعمل على إبطاء حركة الأمعاء وبالتالي الإمساك، في ظهور البواسير، وقد يزداد الإمساك في فترة الحمل بسبب تقليل عملية الهضم بسبب الضغط على الأمعاء، والإمساك يعد من الأسباب الرئيسية لظهور البواسير.

كما يعتبر الإجهاد خلال حركات الأمعاء والضغط عليها، وزيادة الوزن أثناء الحمل، و الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة، من أسباب ظهور البواسير.

ويمكن تجنب الإصابة بالبواسير أثناء الحمل، عن طريق تجنب الإمساك وذلك عبر شرب كميات وفيرة من المياه، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف، كالفواكه والخضراوات والبقوليات والتي تساعد على تسهيل حركة الأمعاء وعدم الإصابة بالإمساك، إضافة إلى عدم الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة، بل يجب تغير الوضع لتخفيف الضغط على أوردة المستقيم، وممارسة الرياضة بانتظام لتسهيل حركة الأمعاء، ولكن بعد استشارة الطبيب ومعرفة نوع الرياضة المناسب لعدم تعرض الأم أو الجنين لأي ضرر.

ويمكن علاج البواسير أثناء الحمل، بالجلوس في الماء الدافئ علاجًا فعالًا للتخفيف من ألم البواسير، وذلك لمرتين يوميًا لمدة 15 دقيقة على الأقل، أو وضع قطعة من الثلج في قماش ناعم وضعيها على المنطقة المصابة، مع تكرار تلك العملية لثلاث مرات في اليوم.