تحدث العميد خالد الصيخان، مساعد مدير عام الجوازات، في تصريحات خاصة لـ ” صدى ” عن ” ملتقى أبشر الخامس ” ؛ حيث قال أنه بدأت فكرة ” أبشر ” في عام 2007 وتمت التسمية من خلال فريق العمل كون الكلمة طابع لدى المواطنين السعوديين في أي طلب من شخص عزيز عليك.

وأوضح ” الصيخان ” أنه تم بعد ذلك بناء قاعدة بيانات رئيسية والتي بموجبها نشات المنصة؛ لتنطلق من المديرية العامة للجوازات في 2010؛ لافتًا إلى أن إصدار الجواز عبر المنصة أصبح متكامل 100% بالإضافة إلى إيصال الوثيقة إلى المنزل.

وأشار العميد الصيخان، إلى أنه بعد ذلك قدمت المنصة خدمات أخرى شارك فيها المواطنين والمقيمين باستفتاء تم طرحه على مواقع التواصل الاجتماعي والموقع الإلكتروني للجوازات؛ ليتم طرح الخدمات ليستفيدوا منها؛ كما بدأت المديرية بنقل المعلومات والخدمات والتفويض للقطاع؛ مضيفًا أنه خلال أسبوع يستطيع القطاع الحصول على البيانات المطلوبة.

وفي السياق نفسه، أضاف ” الصيخان ” أنه تلا ذلك التفويض بالمراجعة؛ حيث تستطيع التفويض على 22 خدمة بالمراجعة التقليدية في حال تعذر مراجعة رب الأسرة أو تعذر تطبيقها لوجودك خارج المملكة وتفويض أحد مهما كانت صلة القرابة به.

وتابع: ” وصلنا نسبة 90% من الخدمات الإلكترونية، وفي نهاية هذه السنة وبداية 2020 سيكتمل العقد بإنزال جميع الخدمات التي ذكرناها للمواطن والتي تعد غير موجودة بأبشر حتى الآن ألا وهي خدمة إنذار أو البلاغ عن فقدان الجواز وهوية مقيم، وإصدار الجواز وتجديده لما هم أقل من 15 سنة ” .