أكد أحمد البدوي، المتخصص في علم الكيمياء، أن فيتامين ” د ” هو أهم فيتامين للجسم؛ حيث يطلق عليه اسم فيتامين ” الشمس ” لأنّ جسم الإنسان يستطيع أن يصنعه من الكولسترول عند التعرّض الكافي لأشعة الشمس؛ لافتًا إلى أن نقصه قد يدفع السيدات إلى اللجوء إلى الشيوخ ظنًا منهن أن بهن مس من الجن.

وأوضح ” البدوي ” أنه إذا لم يأخذ الجسم حاجته من فيتامين ” د ” من خلال أشعة الشمس فإنّه يَستطيع تعويض النقص من خلال الأغذية الطبيعيّة أو من خلال المكملات الغذائية.

وأشار إلى أنه يُسبّب نقص فيتامين ” د ” في الجسم الكثير من الأمراض والتقلّبات في حياة الإنسان؛ فنقصه قد يُسبّب الكساح وهشاشة العظام؛ وذلك لأنه يساعد الجسم كثيراً على امتصاص عنصري الكالسيوم والفسفور وبالتالي تقوية العظام وزيادة كثافتها.

وفي السياق نفسه، قال أحمد البدوي، أنه قد يُسبّب نقصه أيضاً تراكم الدهون في الجسم وأوجاعاً وتشنجاتٍ عضليّة في مختلف عضلات الجسم وأهمّها عضلات الرقبة والكتفين، لافتًا إلى أنه حديثاً تمّ التوصل إلى العلاقة الكبيرة بين نقص فيتامين ” د ” في الجسم والأمراض النفسيّة المختلفة؛ ومنها الاكتئاب والخوف والتوتر.

ويؤثر نقص فيتامين ” د ” على الذاكرة، ويسبب اضطرابات الحركة مثل مرض شلل الرعاش، ويرتبط بشكل مباشر بالصداع، كما يسبب الإحساس بالإجهاد المزمن، ينخفض في الجسم مقاومة تلف الخلايا العصبية؛ فيما يرتبط بمرض التصلب المتعدد؛ فضلًا عن إنه مهم لتكوين خلايا المخ، ويؤدي إلى اضطرابات في قدرات الدماغ.