قال الخبير الجوي والباحث في الظواهر المناخية عضو لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة، زياد الجهني، إنه من المتوقع حدوث حالة عدم استقرار مناخي على شمال غرب المملكة وشمالها ” تبوك والحدود الشمالية والجوف ” .

وأوضح ” الجهني ” أن غزارة الأمطار تنتقل إلى منطقة المدينة المنورة بما فيها السواحل وحائل، كذلك غرب القصيم ثم منطقة مكة، سواحلها ومرتفعاتها، بعد 48 ساعة من الآن من ( ليل السبت) مصحوبة بنشاط للرياح السطحية وهطول حبات البرد وتستمر ليومين ذروتها يومي الأحد والاثنين بمشيئة الله.

وأكد: الحالة خريفية وسمية بامتياز وناتجة عن اقتراب كتلة باردة علوية ” منخفض جوي ” يعمل على استثارة الرياح ومصادر الرطوبة يومي الأحد والاثنين مما يساعد على عملية الرفع والتصعيد للرياح الرطبة القادمة من بحر العرب وبناء سحب غزيرة المطر بمشيئة الله مصحوبة بنشاط للرياح السطحية وانخفاض درجات الحرارة واستمرار الأمطار لعدة ساعات، مبينا أن بداية الحالة من ليل السبت وذروتها يومي الأحد والاثنين.

وأضاف الجهني أن تتجه أفضلية المعطيات المناخية وغزارة الأمطار بعد تحديثات الليلة نحو ” منطقة تبوك، المدينة، ينبع، تيماء، خيبر، أملج، الوجه، مهد الذهب، حايل، طريف، القريات، عرعر، الجوف، مكة، ومابين رابغ إلى شمال جدة ” .