أوضح إبراهيم المسيطير، محامي ومستشار قانوني، وفهد القثامي، المتحدث الرسمي لهيئة التخصصات الصحة، الأخطاء الطبية، وعقوباتها وإعلانها قضائيًا وطبيًا.

وقال إبراهيم المسيطير، خلال استضافته في برنامج ” يا هلا ” الذي يذاع على قناة روتانا خليجية، إن من الصعب على المريض أن يثبت بنفسه أنه تعرض لخطأ طبي، ويجب أن يكون هناك شفافية أكثر في المنشآت الطبية لتحديد الأخطاء الطبية.

وتابع ” المسيطير ” أن لا يملك أحد صلاحية التدخل في عمل أو قرارات الهيئة الصحية الشرعية فيما يخص تحديد الأخطاء الطبية والتعويضات، وأن هناك نصوص قانونية تمنح المتضرر تعويضات غير الديّة الشرعية.

وأوضح إبراهيم العقوبات المحددة في القانون عن الأخطاء الطبية بجانب التعويضات، مؤكدًا أن هناك مطالبات بزيادة العقوبات التي تخص الحق العام، وهذه العقوبات هي:
1- السجن لمدة 6 أشهر.
2- 100 ألف ريال غرامة.

وفي سياق متصل قال فهد القثامي، المتحدث الرسمي لهيئة التخصصات الصحة، خلال مداخلة له في البرنامج إن عند ثبوت الخطأ الطبي هناك عقوبات أخرى غير التعويض تصل إلى حد إلغاء ترخيص مزاولة المهنة.

وتابع ” القثامي ” ، أنه تم توقيع اتفاقية تعاون مع المركز السعودي لسلامة المرضى بهدف وضع منهج لسلامة المرضى يتوافق مع المعايير الدولية.