أعلن رئيس رولز رويس التنفيذي، تورستن مولر، في تصريحات إعلامية ، أن مصنع العلامة البريطانية الفاخرة في المملكة المتحدة قد يضطر لوقف إنتاجه بشكل تام قريباً نظراً لغياب بعض المكونات اللازمة والعالقة على حدود البلاد.

وتعمل رولز رويس، مثل أغلب شركات السيارات الأخرى، بنمط الإنتاج الفوري، والذي يتم فيه وصول القطع اللازمة للمصنع في الوقت الذي تكون هناك حاجة لها، فلا تطول فترة تخزينها عن يوم واحد، حيث أن مخازن العلامة لا تستطيع استيعاب سوى عدة مكونات تكفي إنتاج بضعة أيام ، كما أن كل سيارة تتطلب 800 ساعة عمل لصنعها، وهو ما يؤدي لتصعيب المهمة أكثر.

خلال انتظار قرار الاتحاد الأوروبي برفض أو قبول صفقة تهيئة خروج المملكة المتحدة من الاتحاد، بدأت رولز رويس بتهيئة مورديها عبر تغيير عملية شحن المكونات إليها ليتم نقلها جواً بدلاً من بحراً، مع خطط لوقف الإنتاج أسبوعين على الأقل في مطلع ابريل المقبل.

تستخدم رولز رويس 600 شركة مختلفة عالمياً لإحضار 32,000 مكون، ورغم كونها شركة بريطانية، إلا أن 8% فقط من أجزاء سياراتها تأتي من داخل البلاد، ونتيجة لهذا، تحتاج الشركة إلى 35 رحلة عالمية ونحوها يومياً.

وعلى الرغم من أن الإنتقال إلى خارج بريطانياً سيؤدي لتسهيل الإنتاج مستقبلاً بالنسبة للشركة المملوكة لمجموعة بي ام دبليو، إلا أنها لا تنوي ترك المملكة المتحدة.

يذكر أن مبيعات رولز رويس ارتفعت بنسبة 20% خلال العام الماضي بعد أن تمكنت من بيع 4,107 سيارة، حيث ساعد الجيل الثامن من فانتوم وكولينان الجديدة كلياً في ذلك، إذ كانت الولايات المتحدة أكبر أسواق العلامة البريطانية بثلث مبيعاتها متبوعة بالصين وأوروبا.