أوضح خبراء في مجال تربية الأطفال ، أنه كما يجب قول “لا” لطفلك عندما يستحق الأمر ذلك، فإنه من المهم قول “نعم” عندما تقتضي المسألة ذلك، من أجل الحفاظ على التوازن في العلاقة بين الأم وبينه.

وحرصاً على علاقة ناجحة مع طفلكِ، قدم الخبراء الأوقات التي تصلح للموافقة على رغباته:

وقت التليفزيون
لا بأس من السماح له بمشاهدة التلفزيون لمدة ساعة، خاصة أن التكنولوجيا الحديثة تتيح لكِ التحكّم بما يشاهده طفلك.

وقت اللعب
اتركي الهاتف وشاركي طفلك اللعب. والمهم هو اختيار الألعاب والأنشطة التي تمارسانها، بحيث تعمل على تنمية مهارات الطفل.

وقت الوجبات الخفيفة
جسم طفلك الصغير بحاجة إلى إمدادات متكررة بالطاقة عبر وجبات خفيفة من الطعام، لا بأس بتقديم الوجبات الخفيفة لطفلك كلما طلبها.

وقت ارتداء الملابس
أطلقي العنان لخيال طفلك ليختار قطع الملابس التي يرغب في إرتدائها، لا تحجري على اختياراته من خزانة ملابسه ما دامت القطع التي سيخرج بها مناسبة للطقس.

وقت الاستحمام
تحددين موعد استحمام طفلك قبل النوم مثلاً، ولكن الطفل قد يرغب في الاستحمام في منتصف النهار، قولي “نعم” ما دامت المياه لن تضر ببشرته.

وقت الفن
الفن يعمل على تنمية قدرات طفلك الحركية والإبداعية، والقدرة على التفكير النقدي، قد يسبب الفوضى، ولكن هذه ضريبة الإبداع، فتجاهلي الفوضى وقولي “نعم”.

وقت الخروج
الأطفال يحبون اللعب خارج المنزل، واللعب في الهواء الطلق له العديد من الفوائد على صحة الطفل، وما دام الطقس لا يمثل خطراً على صحة وسلامة طفلك، فاسمحي له بالخروج.

وقت الطعام
لا بأس من الخضوع لرغبة الطفل من وقت لآخر، وإعداد وجبة طعام خاصة به، لا سيما إن كانت الوجبة الرئيسة ضمن قائمة الأطعمة غير المفضلة لديه.

وقت العطلة
من حق الطفل أن يقضي يوم العطلة في استرخاء وحميمية في المنزل، وأيضاً من حقه أن تمنحيه وقتك وتركيزك في هذا اليوم.