نبه الدكتور عبدالله الذيابي، طبيب الباطنة في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني في الرياض، من جرثومة المعدة، مشيرًا إلى أنها تزيد من احتمالية الإصابة بسرطان المعدة.

حيث كشف ” الذيابي ” أن الطعام المالح يُسهم في طول بقاء البكتيريا في المعدة؛ مما قد يتسبّب في الإصابة بمرض سرطان المعدة، مبينًا أن جرثومة المعدة هي بكتيريا، يحملها أكثر من 80 % من البالغين عمر 50 سنة فما دون.

وعن العوامل التي تؤدي للإصابة بـ ” جرثومة المعدة ” ، هي الازدحام في المسكن، ومشاركة فراش النوم مع الآخرين، والعدد الكبير لأفراد الأسرة، والسكن مع المصابين، وتلوّث الغذاء والماء.

وأضاف ” الذيابي ” : ” لا يعاني حامل هذه الجرثومة في الغالب أيَّ أعراض، وقد يشعر بآلام في أعلى البطن، يصاحبها غثيان واسترجاع، ومن أهم مضاعفاتها الإصابة بجرثومة المعدة الإصابة بأورام المعدة والغدد اللمفاوية بها ” .

وعن طريقة علاجها، قال: ” تم علاج المصابين بجرثومة المعدة باستخدام مضادات حيوية وأدوية الحموضة للتعافي من قرحة المعدة، ويتم تناول الأدوية لمدة أسبوعين وأحياناً تكون الجرثومة مقاومة للمضادات المعتادة وهو ما يضطر المصاب إلى استخدام نوع آخر من المضادات ” .