• الثلاثاء 22

    يناير

بعدما دعا وزير التعليم إلى إجرائها للطلاب.. ماهي اختبارات الـ TIMSS و PIRLS

بعدما دعا وزير التعليم إلى إجرائها للطلاب.. ماهي اختبارات الـ TIMSS و PIRLS
علي القحطاني(صدى):

قام وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ، إلى إجراء اختبارات TIMSS وPIRLS للصفين الرابع الابتدائي والثاني المتوسط هذا العام، وذلك خلال تواجده في ورشة عمل تقييم واقع قطاع التعليم العام.

ويعد اختبار TIMSS اختبار دولي يطبقه مركز ” قياس ” ،لقياس اتجاهات تحصيل الطلبة في مادتي الرياضيات والعلوم، ودراسة أوجه الاختلاف بين النظم التربوية في تلك الدول، لتحسين عملية التعليم والتعلّم.

وبدأت اختبارات TIMSS عام 1964م، وتُعقد كل 4 سنوات، وأجريت في المملكة في 2003، 2007، 2011، 2015 .

وتهدف إلى الوصول إلى أهم وأفضل الوسائل المؤدية إلى تعليم أفضل عبر مقارنة نتائج الاختبارات لدولة مع دول أخرى متقدمة في السياسات والنظم التعليمية، ما يؤدي إلى معدلات تحصيل عالية للطلبة.

فيما تتكون اختبارات PIRLS من نصين يشملان قصة أو حكاية واقعية ونصاً معلوماتياً لمستوى هذه المرحلة.

ويقرأ الطلاب النصين، ويجيبون عن أسئلة الاختبار من متعددّ وأسئلة الإجابة المفتوحة، بهدف قياس عمق فهم الطالب، ويُمنح الطلاب 80 دقيقة مدة الاختبار للقراءة والإجابة عن أسئلة النصين.

ويشرف على اختبارات PIRLS الجمعية الدولية لتقييم التحصيل التربوي (IEA) ومقرها هولندا، لتقارن بين الدول المشاركة في تقييم قدرة طلاب الصف الرابع في مهارات القراءة بلغتهم الأم، وهذا الصف مهم في نمو الطفل كقارئ، فهو قد تعلم كيف يقرأ، لكن قد يكون لقصور فهمه للنصوص التحريرية تأثير سلبي على أدائه في معظم المواد الدراسية الأخرى .


4 تعليقات

[ عدد التعليقات: 20631 ] نشر منذ أسبوع واحد

التعليم عندنا في انحدار نتمنى مع الوزير الجديد تغيير التعليم بشكل جذري
وعودة الضرب للطلاب خصوصا في الابتدائي والمتوسط

[ عدد التعليقات: 119 ] نشر منذ أسبوع واحد

اول شي سوي صيانة للمدارس و و سع التلاميذ في الفصول و جهز البيئة المناسبة للطالب ساعتها فكر في هذه الاشياء .. ليه ما تفكر لمراقبة الطالب و تشوف ميوله وين وتبدا تسهل له الطريق و يتوجه معاه يعني واحد ميولوه ادبي ليه تخليه يدرس مواد العلمية او ميوله فني او اداري او اي شي ابدا معاه من البداية .. سوي مدارس منتجه و كليات و جامعات منتجه بحيث انه كل واحد يدرس الي يحبه و يبدع فيه .. ولو بدات بعمل مدارس للكرة ح تشوف النتائج ان شاءالله و مدارس مهنية مو معهد مهني .. مدارس يعني الطالب يدرس الى اخر مرحلة بكلوريوس او ما جستير مو غلط

[ عدد التعليقات: 535 ] نشر منذ أسبوع واحد

الثرثرة في الإعلام كل يجيدها لكن الميدان ياحميدان لنرى نتاج هذه التصريحات…

[ عدد التعليقات: 21 ] نشر منذ أسبوع واحد

ليعود التعليم صحيحا يجب العودة لانظمة التعليم في عهد المرحومين حسن ال الشيخ وعبد العزيز الخويطر وعودة لاختبارا التحريرية والغاء التقويم الفاشل وعودة هيبة المعلم أما ان كل من دخل الفصل ينجح وبالكوم هذا اضر التعليم!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *