• الثلاثاء 22

    يناير

تعرف على أسباب تعطل نظام التدفئة في السيارة

تعرف على أسباب تعطل نظام التدفئة في السيارة
متابعة- أميرة خالد(صدى):

مع الانخفاض الكبير في درجات الحرارة في هذه الفترة من العام يلجأ قائدي السيارات إلى تشغيل مكيف السيارة على نظام التدفئة، لكن أحياناً في السيارات القديمة يكون نظام التدفئة معطل، ولا يدري قائد السيارة أسباب حدوث ذلك، لذا خلال السطور التالية سنوضح أسباب تعطل مدفأة السيارة.

تعطل المروحة الداخلية

تعتبر المروحة من العوامل الرئيسية لعمل نظام التدفئة في السيارة، لذا أي عطل يصيبها يسبب توقف نظام التدفئة، وتتعدد أسباب توقف المروحة عن العمل، ومنها وجود خلل في نظام تشغيل المروحة مثل قطع في أحد الأسلاك الموصلة لها أو تلف صمام الكهرباء “ الفيوز ” أو تلف المروحة نفسها.

توقف نظام تحويل مجرى الهواء

للتغيير بين نظام التبريد إلى نظام التدفئة توجد تحويلة بالقرب من المروحة الداخلية لتوجيه الهواء إما إلى مشع التبريد أو مشع التدفئة، في حال وجود خلل في هذه التحويلة يمكن أن يؤدي إلى توجيه الهواء إلى مشع التبريد بصورة مستمرة.

ويعود خلل التحويلة إلى سببين، في السيارات القديمة تعمل هذه التحويلة بنظام يدوي، حيث يكون هناك سلك معدني يقوم بتحريكها وبمجرد انقطاع هذا السلك تتوقف التحويلة عن العمل، أما السيارات الحديثة فتعمل التحويلة عن طريق محرك كهربائي صغير، في حال تعطله يؤدي إلى توقف التحويلة عن الحركة.

انسداد خراطيم التوصيل

يعتمد نظام التدفئة في السيارة على المياه الساخنة الخارجة من محرك السيارة عبر خراطيم وأنابيب لتوصيلها إلى مشع التدفئة، وفي حال انسداد أحد الخراطيم يتوقف عمل نظام التدفئة.