تشهد الكرة الأرضية، يوم الأحد الموافق 6 يناير الجاري، كسوفًا جزئيًا للشمس غير مشاهد في المملكة أو الوطن العربي.

وصرَّح رئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس ماجد أبو زاهرة، بأن الكرة الأرضية ستشهد كسوفًا في الموعد المذكور وسيستمر لمدة 4 ساعات و14 دقيقة.

وأوضح ” أبو زاهرة ” ، أن الكسوف الجزئي سيبدأ عند الساعة 2:34 صباحا بتوقيت السعودية في آسيا ويتحرك الكسوف نحو الشرق ويصل ذروته العظمى الساعة 4:41 صباحاً، مؤكدًا أنه سينتهي عند الساعه 6:48 صباحًا مع غروب الشمس في جزر ألوتيان في الأسكا.

وبيَّن أن الكسوف سيكون مشاهدًا في الأجزاء الشرقية من آسيا وشمال المحيط الهادي، وسيكون أفضل موقع لرؤيته في شمال روسيا حيث سيغطى قرص الشمس بنسبة 62 % بقرص القمر.

وأضاف : ” عادة ولكن ليس دائما يحدث كسوف الشمس التالي بعد سته أشهر قمرية من الكسوف الذي يسبقه ، وبالفعل سيحدث كسوف اخر للشمس في الثاني من يوليو المقبل 2019. وخلال هذه السنه يوجد 13 قمر محاق و ثلاثة كسوفات للشمس، إلى جانب 12 قمر بدر و إثنين من الخسوفات القمرية ” .

وتابع : ” وبالمثل غالبا ما يتكرر خسوف القمر بعد ستة أشهر قمرية، لذلك سيحدث خسوف آخر للقمر في 16 يوليو 2019 أو بعد أسبوعين من كسوف الشمس الكلي في 2 يوليو 2019 على حد تعبيره ” .

واستطرد : ” ونظرا لأن أول كسوف للشمس يحدث في وقت مبكر من العام 2019 هذا سيترك ما يكفي من الوقت لكسوف شمسي ثالث يحدث قبل نهاية العام، حيث سيحدث كسوف حلقي نادر للشمس في 26 ديسمبر 2019 ” .