ألقت الشرطة الهندية القبض على مواطن هندي یبلغ من العمر 47 عامًا قام بقرصنة البرید الإلكتروني الخاص بالشیخة المایسة بنت حمد آل ثاني، شقیقة أمیر قطر بحسب ما كشفت صحیفة ” تایمز أوف إندیا ” الھندیة.

ووفقًا للصحیفة، استطاع رجل یُدعى سونیل مینون من منطقة ” ثریسور “ ، أن یحتال على العائلة الحاكمة عن طریق قرصنة أرقام البرید الإلكتروني الخاصة بھم وجمع 760 ألف دولار، وعمل ” مینون ” في العدید من البلدان، بما في ذلك قطر، على مدار 15 عامًا مضت.

واخترق المتھم البرید الإلكتروني الخاص بالشیخة المایسة بنت حمد آل ثاني، شقیقة أمیر قطر، التي ترأس ھیئة المتاحف القطریة، لیرسل رسالة إلى المتحف طالبًا منه تحضیر مبلغ قیمته 766 ألف دولار أمریكي، وتحویله إلى شركة ” جیروم نابلیون “ الأمریكیة، وذلك قیمة صور مطلیة بالذھب صممتھا الشركة لأمیر قطر.

وفي وقت لاحق، تم إرسال رسالة أخرى من عنوانھا الإلكتروني تأمر بتحویل المبلغ إلى حساب سونیل مینون، وبالفعل نفّذت سلطة المتاحف الأمر.

ومع ذلك، شك خبراء تكنولوجیا المعلومات من وحدة التحلیل المالي في المتحف في صحة محتوى البرید الإلكتروني، وعند التدقیق اكتشفوا أن مینون قد أنشأ بریدا إلكترونیًا مزیفًا باسم نابلیون، ومن ثم تقدم شخص یُدعى شفیق، وھو أحد موظفي وحدة التحلیل المالي في المتحف ببلاغ إلى سلطات منطقة ” ثریسور “ الریفیة، والتي بدورھا جمدت رصید مینون البالغ 663 ألف دولار بالبنك، وصادرت سیارته الجیب.

وقال كودان غالور الذي قاد فریق التحقیق إنه قد تمت مصادرة 22 ألف دولار من منزله، ومن المقرر أن یمثل المتھم أمام المحكمة.

ومن الجدیر بالذكر، أن شفیق الذي كشف عملیة الاحتیال، كان یعمل لدى المتحف منذ فترة، فیما تم القبض على ” مینون ” في منطقة كوتشي عندما حاول الفرار من البلاد.