دراسة تكشف الوجه الآخر لتنظيم الدول كأس العالم.. خسائر اقتصادية وهدم الملاعب

نواف السالم (صدى):
رصد بحث حديث صدر عن جامعة هارفارد الأمريكية، الجانب السلبي لاستضافة الدول كأس العالم وسبب إحجام البعض عن طلب احتضان البطولة.

وأفاد البحث أن استضافة المونديال أو الألعاب الأولمبية يؤدي أحيانًا إلى كوارث مالية واقتصادية على الدولة المستضيفة في المرحلة الأولى المتمثلة بتقديم العروض، وعادة ما تكون هناك رشاوى مرتبطة بهذه المرحلة .

وذكر البحث أن الأعباء المالية تبدأ بطلب الاتحاد الدولي الكرة القدم (فيفا) واللجنة الأولمبية الدولية بتأمين بنى تحتية متطورة بأعلى المعايير العالمية من ملاعب وطرق ومطارات ومحطات قطارات ومترو تستوعب أعداد الزائرين، ما يتطلب مبالغ مالية رهيبة، لا تستفاد منها الدول بعد ذلك أحيانًا.

وجاء في البحث، أن الدول لا تحقق في كثير من الأحوال الإيرادات المتوقعة من تنظيم البطولات، في ظل أن النفقات تتجاوز في أغلب الحالات المخطط له، ما يثقل كاهل الدولة المستضيفة بالديون.

ويُذكرأنه بسبب بطولة كأس العالم، التي نظمتها جنوب إفريقيا عام 2010؛ خسر ملعب كيب تاون 10 ملايين دولار سنويًا، ما دفع إلى قرار بهدمه، كما تحول ملعب برازيليا العالمي إلى موقف باصات.

وفي ضوء الأسباب السابقة، رفضت بعض المدن مثل؛ شيكاغو وفانكوفر ومنيابوليس وغلينديال، بأن يتم إدراجها ضمن قائمة المدن المتقدمة بطلب استضافة كأس العالم 2026 ضمن الملف الأمريكي الشمالي المقدم إلى " فيفا " .

Time واتساب

أحدث التعليقات

القرشي
إنت لازلت عايش بصراحة اتوقعت إنك اخذت إستمارة 6 . كلامك المبطن وهذا دائمآ هو اسلوبك واسلوب من هم على شاكلتك مردود عليك . عن أبو هريرة رضي الله عنه عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قال : ( إِنَّ اللَّهَ يَبْعَثُ لِهَذِهِ الْأُمَّةِ عَلَى رَأْسِ كُلِّ مِائَةِ سَنَةٍ مَنْ يُجَدِّدُ لَهَا دِينَهَا ) رواه أبو داود (رقم/4291) وصححه السخاوي في "المقاصد الحسنة" (149)، والألباني في "السلسلة الصحيحة" (رقم/599) والواجب على المسلم أن يؤمن بأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الصحيحة ، ويسلم بها، ولا يتردد بما جاء فيها ، فذلك من مقتضيات الإيمان بالرسول صلى الله عليه وسلم ، وقد قال الله تعالى : اعوذوا بالله من الشيطان الرجيم ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا ) النساء/59. فالحلال بين والحرام بين لايحتاجون إلا تأويل أو تنقية كما تقول والدين ليس بثوب نفصله على مقاس ألأهواء والإنحرافات الفكرية والسلوكية قف عند حدك وعد من حيث أتيت ولا تتحدث فيما ليس لك به علم أو عمل .
🍰☕عنِدٍمًآ يَغيَبً ُُ آلَمًسِــــــــآء 🍽️🍵
طيب
🍰☕عنِدٍمًآ يَغيَبً ُُ آلَمًسِــــــــآء 🍽️🍵
ما ادوره