أعلنت شركة السيارات العالمية ” فورد ” عن تخلصها من عدد من النماذج التي سينتم وقف انتاجها ومنها فيوجن وفوكاس وتاوروس وسي ، حيث شهدت جميع هذه السيارات انخفاضا مطردا بالمبيعات في السنوات الأخيرة حيث بدأ العملاء في شراء المزيد والمزيد من سيارات الدفع الرباعي والشاحنات.

وكان على فورد اتخاذ قرار تجاري بشأن ما إذا كانت ستستثمر أموالها في نماذج ضعيفة الأداء أو تقلل من موديلاتها وتركز بدلاً من ذلك على المكان الذي تشهد فيه سوق أمريكا الشمالية ازدهاراً حقيقياً.

وقالت الشركة في بيان لها ، انه بحلول عام 2020 ، فإن ما يقرب من 90 في المائة من موديلات فورد في أمريكا الشمالية ستكون من الشاحنات والسيارات متعددة الاستخدامات والمركبات التجارية ، وبالنظر إلى تراجع الطلب الاستهلاكي وربحية المنتج ، فإن الشركة لن تستثمر في الأجيال القادمة من سيارات السيدان التقليدية في أمريكا الشمالية .

وعلى مدى السنوات القليلة المقبلة ، ستقتصر محفظة سيارات فورد التقليدية في أمريكا الشمالية على سيارتين هما موستانج الأكثر مبيعاً وفوكاس أكتيف الجديدة كليا التي ستصدر في العام المقبل ، كما تستكشف الشركة فئات جديدة من السيارات تجمع بين أفضل صفات السيارات العادية والمتعددة الاستخدامات ويشمل ذلك زيادة ارتفاع السيارات والاتساع الداخلي.

وتتوقع فورد أن توفر كل هذه التخفيضات مبلغ 11.5 مليار دولار إضافية حيث يستهدف الرئيس التنفيذي للشركة جيم هاكيت هامش ربح بنسبة 8٪ بحلول عام 2020.

وسيتم تحديث المجموعة المتبقية من السيارات العادية بمحركات كهربائية في نسخ هجينة جديدة ، والتي تشمل نماذج مثل F-150 ، موستانج ، اكسبلورر، اسكايب، وبالطبع برونكو.

وبالإضافة إلى ذلك ، ستطلق الشركة سيارة رياضية متعددة الاستخدامات تعمل بالكهرباء في عام 2020 وتعهدت بتقديم 16 طرازًا كهربائياً إلى السوق بحلول عام 2022 ، وستأخذ ايكوسبورت مكان فيستا كأرخص سيارة فورد يمكنك شراءها.