قام معالي نائب وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الدكتور توفيق بن عبدالعزيز السديري بجولة تفقدية لمكتبة الملك عبد العزيز بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة التابعة للوزارة في إطار زيارته الحالية للمدينة المنورة . ورافق معاليه خلال الجولة فضيلة المدير العام لفرع الوزارة بالمدينة المنورة الدكتور فهد بن سليمان التويجري حيث تأتي للوقوف على منشآت الوزارة ومرافقها العامة والإطلاع على جاهزيتها وخدماتها المتنوعة لخدمة بيوت الله وأهالي المنطقة وزائريها مع قدوم شهر رمضان .
واطمأن ” السديري ” خلال الجولة على مرافق ومقتنيات وأقسام المكتبة المتنوعة والخدمات التي تقدمها لطلاب العلم ورواد المعرفة، منوهاً بما تتميز به من كتب ومخطوطات تجسد تاريخ ثقافي إسلامي عريق.
يشار إلى أن مكتبة الملك عبدالعزير العامة تقع في المدينة المنورة، وتعد المكتبة أكبر المكتبات التابعة لوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالمملكة، كما تحتضن المكتبة 14.246 مخطوط أصلي وعدد كبير من المصاحف المخطوطة بلغ عددها 1878 مصحفاً وعدد 84 ربعة قرآنية، بالإضافة إلى 25.000 كتاب نادر وحوالي 90.000 مطبوع حديث والعديد من المقتنيات الأثرية.
الجدير بالذكر أن المكتبة وضع حجر الأساس لمشروعها عام 1393 هـ الموافق 1973م من قبل الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود وقام بافتتاحها الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود عام 1403 هـ الموافق 1982م، ونقلت المكتبة بما فيها من مكتبات وقفية إلى مقر جديد في الجامعة الإسلامية.