الليلة.. المملكة تشهد اقتراب القمر الأحدب من نجم السماك الأعزل

نايف السالم (صدى):
تستقبل سماء المملكة والمنطقة العربية، بعد بداية من ليل اليوم الجمعة، ظاهرة فلكية تتمثل في وقوع القمر الأحدب المتزايد ظاهريًا، بالقرب من نجم السماك الأعزل، وهو أحد المع النجوم في قبة السماء.

وذكر المهندس ماجد أبو زهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة، عبر حسابه على موقع التواصل فيسبوك، اليوم الجمعة، إنه مساء يوم غد السبت، سيلاحظ أن القمر غيَّر موقعه وتحرك نحو الشرق، وهذا التغير لموقع القمر من ليلة إلى أخرى في السماء ناشئ عن حركته الدائمة في مدارة حول الأرض.

وأضاف أنه يمكن في الوقت الحالي رصد كوكب المشترى بالقرب من نجم السماك الأعزل، ورغم أن هذا النجم من نجوم المرتبة الأولى، فهو اخفت من المشترى بنحو 20 مرة، وذلك لأن المشترى قريب نسبيًا الى الأرض في حين أن السماك الأعزل يبعد مسافة 262 سنه ضوئية.

وأوضح رئيس الجمعية الفلكية أن " السماك الأعزل " في حقيقته هو عبارة عن نجمين يدوران حول بعضهما البعض ولكنهما يظهران لنا كنجم واحد، بسبب المسافة الشاسعة التي تفصلنا عنه، فلو كان السماك الأعزل على نفس المسافة التي تفصلنا عن الشمس سيكون بصريًا أكثر إشراقًا بنحو 1.900 مرة من الشمس، في حين لو وضعنا الشمس في موقع السماك الأعزل على مسافة 262 سنه ضوئية سوف تظهر 1/1.900 فقط من لمعان السماك الأعزل، ما يعني هناك حاجة لوسيلة مساعدة بصرية لرؤية الشمس على تلك المسافة.

Time واتساب