الغذاء والدواء تطالب بسحب " Metaphage " لمرضى السكري من الأسواق

نايف السالم (صدى):
وجهت الهيئة العامة للغذاء والدواء، خطابا إلى عدة جهات حكومية، بتعليق تسجيل مستحضر Metaphage 500mg Tablet لمرضى السكري.

وخاطبت الجهات التي تضمنت منظمة الصحة العامة في المملكة، وعمداء كليات الطب في الجامعات ومديري الشؤون الصحية في كافة المناطق، بالتوجيه على من يلزم بسحب المستحضر في حال وجوده.

كما تمت مخاطبة وكيل المستحضر لسحبه من جميع الجهات المستفيدة، وأرجعت الهيئة في خطابها ذلك التعليق إلى عدم تكافؤ المستتحضر حيويا مع المستحضر المرجعي.

إقرأ أيضًا:

” الغذاء والدواء ” توضح حقيقة شحنات مسحوق شراب البرتقال الملوثة

التعليقات

alfahd42
alfahd42 عدد التعليقات : 23940
منذ سنتين
لاحول ولا قوة الا بالله كل يوم طالع لنا علاج فيه مشكله
alfahd42
alfahd42 عدد التعليقات : 23940
منذ سنتين
الله يعافي كل مسلم
طاهر سليم
طاهر سليم عدد التعليقات : 1304
منذ سنتين
للحقيقة هذا الدواء " ميتافاج" هو دواء فموي خافض لسكر الدم والمادة الفعالة بهذا الدولء هى "الميتفورمين" ونسبة المادة الفعالة هى 500 ملج وما الذي تعرفه عن دواء ميتفورمين؟ تم تصنيع الميتفورمين للمرة الأولى في عام 1920 ووجد أنه ناجح في خفض سكر الدم إلا أن آلية عمله لم تعرف إلا في خمسينيات القرن الماضي فقد تبين أن الميتفورمين يعمل على خفض جزيئات الدهون في الكبد الأمر الذي يسمح للأنسولين بأن يعمل بشكل أفضل ويخفض مستويات سكر الغلوكوز في الدم كما أنه يخفض إنتاج الغلوكوز من خلايا الكبد والكليتين ويعزز حساسية الخلايا للأنسولين إضافة إلى أنه يقلل امتصاص الغلوكوز من جهاز الأمعاء إلى الدم ولذلك فهو يستخدم لعلاج مرضى داء السكري من النمط الثاني الذين ماتزال لديهم خلايا فعالة تفرز الأنسولين في البنكرياس وبخاصة من يعانون من السمنة والبدانة ويعتقد اليوم أن الميتفورمين هو خافض سكر الدم الأكثر وصفًا في العالم.
ويوجد عدة اسماء تجارية لهذا الدواء بالعالم والسعودية وهى : غلوكوفاج، غليسيفاج، سلوفاج، ديالون، بروت، سيوفور، نوفوفورمين، ميتفورال… كلها أسماء تجارية لمادة الميتفورمين من فئة البيغوانيدات.
لماذا منع دواء "ميتافاج" !! على الرغم من أن المادة الفعالة به موجودة فى عدة أدوية أخرى بالسعودية مثال غلوكوفاج، غليسيفاج، سلوفاج، ديالون، بروت، سيوفور، نوفوفورمين، ميتفورال ؟؟

اترك تعليقاً