تحتار جميع النساء في اختيار فستان زفافها وتدقق كثيرًا قبل أن تشتريه، وعلى الرغم من عدم اتفاق النساء على شئ موحد، ألا وإنهم إتفقوا على لون الفستان الأبيض الذي يكن متعارف عليه من قبل، ولكن الملكة فيكتوريا أول من بدأت بترسيخ هذا اللون ليرتبط بالزفاف.

وعلى الرغم من أن التقليد المعمول به في كافة أنحاء العالم هو اختيار فستان زفاف أبيض اللون، إلا أن الحال لم يكن على هذا النحو في الماضي، إذ كانت العروس تختار لون فستان الزفاف الذي يروق لها.

وتعتبر الملكة فيكتوريا أول من ارتدى فستاناً أبيض اللون في حفل زفافها على الأمير ألبرت في العاشر من فبراير 1840، ويعتقد بأنها قامت بذلك لدعم صناعة الدانتيل في البلاد والتي كانت تعاني من الكساد.

وبعد هذا الزفاف الملكي، سرعان ما أصبح اللون الأبيض موضة لدى جميع النساء في بريطانيا، وبات ارتداء فستان أبيض في حفلات الزفاف تقليداً في جميع أنحاء العالم حتى يومنا هذا.

وتختار العرائس في القصر الملكي البريطاني اللون الأبيض أو لوناً فاتح اللون في حفل زفافهن، ففي الماضي فاجأت الأميرة ديانا الجميع بثوب من قماش ” تافتا ” الحريري، وسروال من الدانتيل الفاخر، في حفل زفافها على الأمير تشارلز.