كشفت الهيئة العامة للزكاة والدخل أن عدد من حملوا تطبيق ضريبة القيمة المضافة تجاوز مليون و400 ألف مستخدم حتى الآن، وذلك تزامناً مع زيادة حركة النشاط التجاري بدخول شهر رمضان المبارك.

وأشارت الهيئة إلى أن التطبيق يتيح للمستهلكين معرفة وضعية المنشأة إذا كانت مسجلة في ضريبة القيمة المضافة من خلال تصوير الباركود الموجود على شهادة التسجيل، أو إدخال رقم السجل التجاري، أو الرقم الضريبي الموضح على فاتورة المنشأة والمؤلف من 15 رقم.

ودعت الهيئة العامة للزكاة والدخل المستهلكين إلى استخدام التطبيق الإلكتروني الخاص بضريبة القيمة المضافة أثناء شراء الخدمات والسلع للتأكد من تسجيل المنشأة في الضريبة والتبليغ عن أي تلاعب في احتساب نسبة الضريبة.

وأضافت الهيئة أن التطبيق الالكتروني الذي يمكن تحميله على أجهزة الهواتف الذكية من خلال المتاجر الالكترونية يوفر أيضاً خدمة “الحاسبة” والتي تقوم باحتساب ضريبة القيمة المضافة للسلعة أو الخدمة المشتراة بشكل صحيح، كما يتيح للمستهلكين خدمة “التبليغ” عن طريق خاصية رفع البلاغات عن المنشآت المخالفة.

كما دعت المستهلكين إلى التأكد عند شرائهم خدمة أو سلعة من منشأة مسجلة في ضريبة القيمة المضافة، من الحصول على فاتورة تشمل ضريبة القيمة المضافة، ووجود رقم التعريف الضريبي للمنشأة على الفاتورة، وأن تحتوي الفاتورة على نسبة الضريبة الأساسية 5%، أو صفر بالمائة (في حال كانت السلعة خاضعة للضريبة بنسبة صفر بالمائة).

يذكر أن الهيئة العامة للزكاة والدخل تتواصل أيضاً مع عملائها من خلال مركز الاتصال الموحد على الرقم (19993) الذي يتلقى استفسارات وشكاوى وبلاغات من العملاء والذي يعمل خلال شهر رمضان على فترتين الأولى من الساعة العاشرة صباحاً حتى الخامسة مساءً والفترة الثانية من الساعة الثامنة صباحاً إلى الثانية صباحاً طوال أيام الأسبوع.