كشفت خبيرة اتيكيت عن مجموعة من الأخطاء التي ترتكبها العديد من ربات المنازل عند تنظيف المطبخ .

1- إغفال آلة جلي الصحون
تعتقد العديد من ربات المنازل أن آلة جلي الصحون لا تحتاج إلى تنظيف، فهي تنظف نفسها بنفسها، ولكن في الواقع تحتاج هذه الآلة إلى التنظيف من وقت لآخر، نتيجة تجمع الاوساخ وبقايا الأطعمة فيها، والتي تساعد على تشكل الجراثيم والبكتيريا، لتنتقل إلى الاطباق في المرة القادمة.

2- استخدام الماء والصابون فقط للمصارف
لا يكفي استخدم الماء والصابون فقط لتنظيف مصارف المياه، فهي من أكثر المناطق تلوثاً في المطبخ، وينصح باستخدام عصير الليمون أو الخل لهذه المهمة.

3- عدم تنظيف الثلاجة
لا يدرك الكثير من الناس أن هناك غبار وأوساخ في الثلاجة، لا تشكل خطراً على الصحة فقط، بل يمكن أن تكلفك الكثير من المال، لذلك ينصح بتنظيف الثلاجة والتخلص من هذه الاوساخ بشكل متكرر.

4- استخدام أدوات التنظيف على الفرن
تلجأ ربة المنزل عادة إلى استخدام ليفة الجلي لتنظيف الفرن من الأعلى ومن الداخل، لكن الخبراء ينصحون باستخدام مكونات طبيعية، مثل صودا الخبيز لهذه المهمة.

5- تنظيف اسفنجة الجلي في آلة جلي الصحون
يفضل وضع اسفنجة الجلي داخل فرن الميكروويف لمدة دقيقتين، للتخلص من الجراثيم والبكتيريا الضارة التي تحملها، وينصح بتغيير هذه الاسفنجة كل بضعة أيام.

6- ترك آثار الحروق على أواني الطبخ
في كثير من الأحيان، تعجز ربة المنزل عن إزالة آثار الحروق عن أواني الطبخ، وتتركها تتراكم في كل مرة، لكن هناك بعض الوسائل والحيل، التي تساعد على التخلص من هذه المشكلة، من قبيل استخدام صودا الخبير مع الماء لتنظيفها.

7- إزالة المنظفات بسرعة
في كثير من الأحيان، يجب ترك مسحوق التنظيف على الموقد أو الثلاجة أو غيرها من الأسطح لبعض الوقت، بحيث تتحلل الأوساخ المتراكمة، ويعطي مسحوق التنظيف نتيجة أفضل.

8- استخدام مناشف الأطباق لأغراض أخرى
من الأخطاء الشائعة التي ترتكبها العديد من ربات المنازل، حيث أن بعض الأسطح يمكن أن تكون ملوثة بالجراثيم، وفي حال استخدمت المناشف لتجفيفها، فيمكن أن تنقل هذه الميكروبات إلى الأطباق وأدوات الطعام.