قسمت جامعة الطائف طلابها إلى 5 نطاقات وفقُا لمعدلاتهم التراكمية من خلال منظومة إلكترونية للقبول و التسجيل.

وجاءت النطاقات الخمس كالتالي: التميز والتفوق والاجتهاد والتحذير والتعثر؛ حيث يحل المتعثرين على فصل نهائي نظرًا لانخفاض معدله عن المعدل المحدد للتخرج وذلك بعد توجيه إنذارين له.

وفي هذا السياق قال وكيل جامعة الطائف للشؤون الأكاديمية والتطوير الدكتور عبد الرحمن بن عوض الأسمري، إن تقسيم الطلاب إلى نطاقات هي مبادرة تأتي من منطلق حرص الجامعة على أبنائها الطلبة، بهدف مساعدتهم على التخرج في الوقت المناسب، ومنافستهم في سوق العمل.

كما أوضح عميد القبول والتسجيل في جامعة الطائف الدكتور وصل الله بن عبدالله السواط، أن هذه النطاقات الـ 5 تتدرج من نطاق التميز في القمة للطلبة الذين تتراوح معدلاتهم بين (3.75 إلى 4)، ثم نطاق التفوق للطلبة الذين تتراوح معدلاتهم بين (3.50 إلى 3.74)، ثم نطاق الاجتهاد للطلبة الذين تتراوح معدلاتهم بين (2.75 إلى 3.49) يليه بعد ذلك نطاق التحذير للطلبة الذين تتراوح معدلاتهم بين (المعدل المحدد للتخرج في الكلية إلى 2.74)، وأخيرًا يأتي نطاق التعثر، الخاص بالطلبة الذين تقل معدلاتهم عن معدلات التخرج المحددة في الكلية.

وأشار إلى أن الطلبة المتميزون المتفوقون في الجامعة يحصلون على مزايا نظير تميزهم وتفوقهم، بينما سيحظى الطلبة الذين هم في نطاق التحذير والتعثر بالدعم الأكاديمي من قبل المرشد الأكاديمي للطالب.

وأشار الدكتور السواط إلى أنه سيتم تطبيق لائحة الدراسة والاختبارات التي اعتمدتها الجامعة على الطلبة الذين لم يُظهروا تحسنًا في مستواهم الدراسي، إذ سيوجه إنذار أكاديمي أولي للطالب الذي يقل معدله عن المعدل المحدد للتخرج، وفي حال عدم تحسن الوضع الأكاديمي للطالب في الفصل الذي يليه سيوجه له إنذار ثانٍ، وفي حال عدم تحسن الوضع الأكاديمي للطالب سيتم فصله نهائيًا من الجامعة.