بدأت إيران في مواجهة رياح عاتية، بعد الصفعة التي تلقتها من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حيث أعلن عن انسحاب بلاده بشكل رسمي من الاتفاق النووي الإيراني المتعدد الأطراف، كما كشف عن إعادة فرض العقوبات الأمريكية على طهران، والتي كان جرى تعليقها بموجب اتفاق عام 2015، مما دفع شركات الطاقة العالمية للبدء بالانسحاب من ” إيران ” ؛ تجنبًا للعقوبات الأمريكية.

” إيني ” : ليس لدينا خطط لأي مشروعات جديدة
أعلن كلاوديو ديسكالزي، الرئيس التنفيذي لشركة ” إيني ” للمساهمين في اجتماعهم السنوي أمس الخميس، أن شركة الطاقة الإيطالية الكبرى، استردت جميع مستحقاتها القائمة لدى إيران عن الاستثمارات السابقة، وليس لديها خطط لأي مشروعات جديدة هناك.

وأضاف ” ديسكالزي ” : ” النشاط الوحيد الباقي لإيني في إيران، يتمثل في مشتريات شهرية من النفط بواقع مليوني برميل، في إطار عقد ينتهي أجله في نهاية العام، وأي عقوبات ستستغرق ستة أشهر للبدء في تنفيذها ” .

” إنبكس كورب ” تنسحب من خطة تطوير حقل نفطي بإيران
أعلنت أكبر شركة لاستكشافات الطاقة في اليابان ” إنبكس كورب ” ، أنها قد تتخلى عن محاولتها الثانية للمشاركة في تطوير حقل جنوب أزادجان النفطي؛ وذلك بعد تحذير ” ترامب ” من أنه سيعيد فرض عقوبات على طهران.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن انسحابه من الاتفاق النووي الإيراني، قائلًا في خطابه: ” النظام الإيراني يشعل الصراعات في الشرق الأوسط، ويدعم المنظمات الإرهابية ” .