رعى المدير العام التنفيذي بالشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني الدكتور/ بندر بن عبدالمحسن القناوي ، يوم الخميس الموافق العاشر من شهر مايو توقيع مذكرة التفاهم بين الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني ممثلة بإدارة الطب الوقائي ومكافحة العدوى والمركز السعودي لسلامة المرضى وذلك في رحاب مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالرياض.

وبينت الدكتورة/ حنان بلخي أن المذكرة تهدف إلى إصلاح ثغرات برامج مكافحة العدوى في المملكة، كالاستقصاء الوبائي للعدوى المكتسبة من المستشفيات وبرامج مراقبة استخدام المضادات الحيوية، إضافة إلى توحيد وتعميم الدليل الإرشادي الوطني لمكافحة العدوى.

وأشارت إلى أن الاتفاقية ستتضمن تقديم الاستشارة للجنة الوطنية لمكافحة العدوى والتعاون المشترك أثناء الحملات الوطنية والمشاريع التحسينية فيما يخص هذه البرامج .

ومن جانبه، عبر الدكتور/ عبدالإله بن محمد الهوساوي – مدير عام المركز السعودي لسلامة المرضى بوزارة الصحة، عن سعادته بهذا التعاون المهم والاستراتيجي في هذا المجال على المستوى الوطني حيث تعتبر مكافحة العدوى أحد أهم ركائز أي برنامج لسلامة المرضى، ووضح ان الاستثمار في هذا المجال عن طريق بناء الكفاءات المحلية وإجراء الأبحاث على المستوى الوطني سيساعد بإذن الله في تحسين سلامة المرضى بما يدعم أهداف برنامج التحول الوطني 2020 ورؤية المملكة 2030.

وقالت الدكتورة/ حنان بلخي أن الغرض الأساسي من هذه المذكرة التعرف على العوائق وإيجاد مفاهيم وإجراءات عامة لتطوير برامج مكافحة العدوى بالإضافة إلى مشاركة الاستراتيجيات الناجحة على المستوى الوطني، من خلال هذا التعاون، للوصول لإنشاء نظام رعاية صحي آمن.
الجدير بالذكر أن المذكرة ستتضمن القيام ببرامج تدريبية أكاديمية (لقادة برامج مكافحة العدوى وأخصائيي مكافحة العدوى وأخصائيي الوبائيات وموظفي برامج التعقيم المركزي) إضافة إلى تعزيز التعاون المشترك في مجال عمل ونشر البحوث والدراسات العلمية والمشاركة في المؤتمرات السنوية المشتركة وورش العمل والدورات التدريبية.