وقَّع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد، مذكرة تفاهم لإنشاء خطة الطاقة الشمسية 2030، مع صندوق رؤية سوفت بنك، التي تعد الأكبر في العالم بمجال الطاقة الشمسية، وسيتكلف حوالي 200 مليار دولار أمريكي.

وتشكل المذكرة إطاراً جديداً لتطوير قطاع الطاقة الشمسية في المملكة، حيث سيتم تأسيس شركة جديدة لتوليد الطاقة الشمسية وبدء إطلاق العمل على محطتين شمسيتين بقدرة 3 جيجاواط و 4.2 جيجاواط بحلول عام 2019.

كما تشمل المذكرة تصنيع وتطوير الألواح الشمسية في المملكة لتوليد الطاقة الشمسية بقدرة ما بين 150 جيجاوات و 200 جيجاوات بحلول 2030.

وبموجب المذكرة، سيلتزم الطرفان بموجب الاتفاقية بتصنيع وتطوير أنظمة تخزين الطاقة الشمسية في المملكة، وكذلك تأسيس شركات متخصصة لأبحاث وتطوير ألواح الطاقة الشمسية بكميات تجارية في السوق السعودية تسمح بتسويقها محلياً وعالميًا.

كما تضمنت المذكرة التزام الطرفان بإنتاج الألواح الشمسية بقدرة 200 جيجاوات في المملكة وتوزيعها عالمياً، بالإضافة إلى استكشاف فرص تأسيس صناعات في مجال منظومات توليد الطاقة وبطارياتها في المملكة والتي من شأنها المساعدة على دعم تنويع القطاعات وخلق فرص العمل في مجال التقنيات المتقدمة.

كما أنه متوقع أن تساعد هذه المذكرة والمشاريع التي ستنتج منها على توفير النفط في إنتاج الطاقة بالمملكة، وتوفر هذه المشاريع حوالي 100 ألف وظيفة للسعوديين وزيادة الناتج المحلي بما يقدر بحوالي 12 مليار دولار بالإضافة إلى توفير 40 مليار دولار سنوياً.