خفض معدل انتظار موعد زيارة الطبيب في مستشفى الملك خالد بتبوك

محمود البلوي (صدى):
تمكّن مستشفى الملك خالد بتبوك من خلال تنفيذ برنامج أداء الصحة، من خفض معدل انتظار موعد زيارة الطبيب إلى 18 يوماً بدلاً من 55 يوماً، بالإضافة إلى زيادة نسبة بدء العمليات الأولى المجدولة في الوقت المحدد إلى 80%, كذلك انخفاض مدة انتظار المرضى لتصوير الرنين المغناطيسي إلى 20 يوماً بدلاً من 37 يوماً.

وأسهم البرنامج في ارتفاع نسبة المرضى الذي يراجعون مستشفى الملك فهد التخصصي بتبوك, التي لاتتجاوز مدة انتظارهم عن 30 دقيقة لرؤية الطبيب في العيادة من 33% إلى 76%.

يُذكر أن الصحة تنفذ برنامج " أداء الصحة " ، الذي يشمل حالياً 70 مستشفى رئيس، تسعة منها مستشفيات للصحة النفسية، من خلال تطبيق ومتابعة ما يزيد على 40 مؤشراً لقياس الأداء في سبعة محاور علاجية في المستشفيات وهي: (الطوارئ، والعيادات، والعمليات، والتنويم، والعناية المركزة، والأشعة، والمختبرات)، كما يعمل البرنامج على تطوير مهارات الكوادر الصحية للتعامل مع المؤشرات واكتشاف مكامن تحسين الأداء.

ويستهدف برنامج " أداء الصحة " رفع مستويات الإنتاجية وكفاءة وجودة الأداء في تقديم الخدمات الصحية بالمستشفيات.

Time واتساب

أحدث التعليقات

أبوخالد-أبها.
قيادة السياره.. ليست مجرد تحريك للسياره.. والسير بها في الطرق.. الموضوع اكبر من ذلك بكثير.. حيث ان تعلم قيادة السياره.. وتحريكها من مكانها.. امره بسيط،.. لكن المشكلة في حسن التعامل مع الاخرين.. وعدم الاحتكاك بهم والاعتداء عليهم.. والتعامل مع الانظمه واللوائح التي يجب تطبيقها والالتزام بها اثناء قيادة المركبات.. الرجال يجدون صعوبة في التعاطي والالتزام بالانظمه.. وسرعة التفاعل معها والتصرف الحكيم في الاوقات الحرجه.. واتخاذ القرار الصائب في لحظات.. وربما جزء من الثانيه.. لكي يتلافون الحوادث والاخطاء.. والتي ربما كان بعضها مميتا.. لاسمح الله.. ومما لاشك فيه.. ان المرأة عاطفية.. تتفوق على الرجل برحمتها وشفقتها.. مما يكون عائقا ومعطلا لها لاتخاذ قرار يتصف بالشده .. ربما يتسبب في بعض الضرر.. يكون الرجل اقوى تحملا لمثل هذا القرار القاسي.. بما وهبه الله من تكوين نفسي اقوى من المرأة في مثل هذه المواقف الحرجه.. ولذا.. ينبغي ان تبتعد النساء عن القيادة في الخطوط السريعة.. قدر الامكان لصعوبة الوضع فيها.. وان كان ولابد من السير فيها.. فليكن بعد التدريب المكثف.. الشامل بالتوجيهات من مرافق حكيم.. يحسن التوجيه والتعليم.. والتنبيه لمواطن الخطر.. في الدخول للطرق السريعه.. والخروج والالتفاف فيها.. حفظ الله الجميع من كل مكروه.