التقى وزير الطاقة، خالد الفالح، بنظيره الروسي إلكسندر نوفاك، اليوم الجمعة، على هامش اجتماع أوبك.
وقال وزير الطاقة خلال الاجتماع إن العقود الآجلة لخام برنت ترتفع أكثر من دولار إلى 61.14 دولارًا للبرميل، بعد تأكيد مصدرين إن إيران وافقت على اتفاق أوبك، متابعًا أن المملكة ستتحمل أكثر من حصتها من تخفيضات إنتاج النفط، ومخصصات نفط يناير ستبلغ 10.2 مليون برميل نزولا من 10.7 مليون برميل في ديسمبر .
وأضاف أن السياسة النفطية لا تحركها الدوافع السياسية، لبينا توقعات السوق والمستهلكين، مؤكدًا: ” نخفض الإنتاج أكثر مما ينبغي لكي لا ينمو إنتاج النفط الصخري الأمريكي سريعا جدًا، وأوبك مستعدة للدعوة إلى اجتماع غير عادي لسد أي فجوة في المعروض، وأنه لن يحمل المستهلكين فوق طاقتهم. ”

يذكر أن منظمة الدول المصدرة للنفط ” أوبك “، عقدت اليوم الجمعة في فيينا اجتماعا مع شركائها للبحث في خفض مشترك ممكن لإنتاج الذهب الأسود من أجل الحد من تراجع الأسعار، بعدما أخفقت الخميس في التوصل إلى اتفاق في هذا الشأن.
وأنهى وزراء النفط في دول منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وعددها 15 دولة والدول النفطية الحليفة غير الأعضاء فى الأوبك وفي مقدمتها روسيا وعددها 10 دول اجتماعهم المعروف باسم ” أوبك بلس ” بالموافقة على خفض الإنتاج بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا تخفض دول أوبك 800 ألف برميل يوميا منها.

وأدى قرار خفض الإنتاج إلى زيادة الأسعار في تعاملات لندن بنسبة 5.4%
وكانت الدول الخمس والعشرون المعروفة باسم ” أوبك بلس ” قد تبنت قرارا بخفض الإنتاج منذ أوائل 2017 لترتفع الأسعار حتى وصلت إلى أكثر من 85 دولارا للبرميل في تشرين أول/أكتوبر الماضي، لتتراجع بعد ذلك بشدة إلى أقل من 60 دولارا للبرميل في الشهر الماضي.