أوضحت شركة ” كورنرستون جلوبال أسوسياتس ” العالمية، المتخصصة في مجال الإدارة، أن هناك أسباب تثبت أن الدوحة تتعرض حاليا لخطر حقيقي، يهدد بتجريدها من حق تنظيم كأس العالم، وإمكانية انتقاله لدولة أخرى، حيث تعتبر بريطانيا على رأس الدول المرشحة لذلك.

وقالت كورنرستون جلوبال أسوسياتس إن الأسباب التي ترجح اتجاه “ الفيفا ” لاختيار بديل عن قطر، لا تقتصر على اتهامات الرشوى لشخصيات بارزة في الاتحاد، مرورا بالأزمات الاقتصادية والممارسات الإرهابية التي تطارد تنظيم الحمدين، فضلا عن الشكوك حول مدى إمكانية أن تنتهي من تنفيذ منشآت البنية التحتية المرتبطة بالمونديال في موعدها.

وأبانت أن بريطانيا جاهزة للغاية لاستضافة مونديال 2022 بالرغم من الوقت القصير المتبقي على إقامته، وفقا للعرض الذي قدمه الاتحاد الإنجليزي مسبقا لاحتضان البطولة السابقة، والذي تضمن الاستعداد لإقامتها على 17 ملعبا، تتوزع على 12 مدينة، من بينها العاصمة لندن ومدينتا ليفربول ومانشستر.

ورجحت إمكانية سحب حق التنظيم من الدوحة، استنادا لعدة أحداث تاريخية سابقة منها أنه في ثمانينيات القرن الماضي، تم تجريد كولومبيا من حق استضافة مونديال 1986، وإسناده إلى المكسيك، بسبب أزماتها المالية الضخمة حينذاك.